أخر الاخبار

ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟

ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟


















ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟







تستعمل تقنية 3D Secure في معظم مواقع بيع المنتجات والمتاجر الإلكترونية لأسباب سنأتي على ذكرها في سياق هذا المقال، حيث عندما تشتري شيئًا من أي موقع تسوق عبر الإنترنت ، فإن الشاشة التي تراها والرمز المرسل إلى هاتفك المحمول عن طريق الرسائل القصيرة هو نظام 3D Secure. يضمن هذا النظام أمان إنفاقك للمال عبر الإنترنت مع فهم مشابه للمصادقة الثنائية. دعونا نلقي نظرة فاحصة على ماهي تقنية 3D Secure وكيف تعمل.




يتم استخدام نظام المصادقة الثنائية في جميع منصات التواصل الاجتماعية تقريبًا اليوم. بفضل هذا النظام ، حتى إذا كان شخص آخر يعرف عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور ، فلن يتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك. يوفر نظام 3D Secure مثل هذه الخدمة بالضبط ، ولكن الاختلاف الوحيد هو أنه يوفر هذا الأمان في حالة وجود مبلغ مشكوك فيه أو مرتفع من النفقات أثناء عمليات الشراء عبر الإنترنت.




نظرًا لأن تاريخ الاحتيال في التجارة الإلكترونية قديم قدم التجارة الإلكترونية ، فقد استخدمت البنوك وشركات بطاقات الائتمان 3D Secure والقواعد الأمنية المماثلة لفترة طويلة. بفضل هذه البنية التحتية ، حتى الشخص الخبيث الذي يمتلك جميع معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك لا يمكنه الإنفاق بسهولة عبر الإنترنت. دعونا نتعرف على ماهو 3D Secure ، وكيف يعمل ، ونرى التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول نظام الأمان هذا.








ما هي تقنية 3D Secure؟



ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟


كما يوحي اسمها وهي حماية ثلاثية الأبعاد ؛ إنه نظام يوفر طبقة إضافية من الأمان للمعاملات التي تجريها باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم أثناء التسوق عبر الإنترنت . تم تطوير 3D Secure ، وهو نظام أساسي قائم على XML ، بواسطة شركة تسمى CA Technologies اليوم.





تم استخدام نظام 3D Secure الذي طورته CA Technologies لأول مرة بواسطة Visa باعتباره Verified by Visa . تم استخدامه لاحقًا كـ MasterCard SecureCode بواسطة Mastercard و J / Secure بواسطة JC International . على الرغم من اختلاف الأسماء ، إلا أن الاسم الأساسي للنظام المستخدم من قبل جميع هذه الشركات والبنوك هو 3D Secure.









ماذا تفعل تقنية 3D Secure؟



ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟



يمكنك التفكير في نظام 3D Secure باعتباره مصادقة ثنائية موجودة على منصات التواصل الاجتماعية. لأن 3D Secure ؛ هو عبارة عن نظام للتحقق من الهوية يُستخدم لإثبات أنك قد أنفقت النفقات التي دفعتها باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم على مواقع التسوق عبر الإنترنت بملئ إرادتك .




لنفكر هكذا ؛ فقدت بطاقتك الائتمانية أو قدمت معلومات البطاقة الائتمانية الخاصة بك لموقع غير كفئ بذلك وفي حالة سرقة هذه المعلومات. ذهب الشخص الذي استولى على معلومات بطاقتك الائتمانية على الفور لتحويل هذه المعلومات إلى أموال وأراد شراء iPhone جديد. بالطبع لن يستطع لأن نظام 3D Secure أكتشف وجود حركة غير طبيعية في حسابك المصرفي وسيتطلب مصادقة لمثل هذه التكلفة الكبيرة .












كيف يعمل نظام الحماية الثلاثية 3D Secure؟



ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟



يقوم نظام 3D Secure بمصادقتك بشكل أساسي برمز يتم إرساله عبر الرسائل القصيرة إلى رقم هاتفك المحمول المسجل في حسابك المصرفي أو حساب بطاقة الائتمان . بفضل هذا الرمز ، الذي يتكون في الغالب من 6 أرقام ، تثبت أن حامل البطاقة أجرى عملية الشراء بنفسه وهو على علم بهذه النفقات.






 

تمنح بعض الشركات التي تستخدم 3D Secure دائمًا لمستخدميها رقم تعريف شخصي يمكنهم استخدامه قبل هذه العملية. ومع ذلك ، في النظام المستخدم على نطاق واسع ، يتم إرسال رمز صالح مرة واحدة فقط ولفترة زمنية معينة إلى الهاتف المحمول للمستخدم. يزيد رمز التأكيد لمرة واحدة من أمان نظام حماية من عمليات التسوق المشبوهة.










كيفية استخدام 3D Secure؟


ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟



يعود أمر استخدام 3D Secure لتقدير حاملي البطاقات في تفعيلها أم لا. يمكنك تفعيل نظام 3D Secure من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو عن طريق الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه . إذا رأيت تعبيرًا مثل "Use 3D Secure" على شاشة الدفع أثناء التسوق ، فيجب عليك التأكيد والدفع.






وللتنويه؛ أن نظام 3D Secure لا يعمل دائمًا ، خاصة على الأنظمة الأساسية التي يتم فيها تسجيل معلومات بطاقتك ويتم تسجيل دخولك عليها من هاتف ومعلومات شبكة مألوفة. يتم استخدام 3D Secure في المواقف المشكوك فيها أو عندما يكون مبلغ الإنفاق أعلى من المعتاد. على سبيل المثال ؛ قد يتم اعتباره مريبًا إذا كنت تنفق على الإنترنت بشكل متكرر.









مزايا استخدام 3D Secure:



ما هي تقنية 3D Secure التي نراها أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وما الغرض منها؟



لا يمكن خداعك. هذه هي أكبر ميزة لنظام 3D Secure. لأننا نعلم أنه لا يوجد شيء مضمون في العالم الرقمي. لهذا السبب ، من الخطر دائمًا تقديم معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم إلى النظام الأساسي للدفع في المواقع غير الموثوقة ، بغض النظر عن مدى موثوقيتها. بفضل نظام 3D Secure ، ستكون على دراية بمثل هذا الموقف على الأقل وإخطارك عند إكتشاف حركة مشبوهة للمعاملات المصرفية على حسابك.







بالإضافة إلى سرقة بياناتك الرقمية ، يعد 3D Secure إجراءً حماية رائعًا للتسوق عبر الإنترنت، لانه عندما تتعرض لسرقة بطاقة الإئتمان أو فقدانها في الحياة الواقعية. تتطلب أجهزة نقاط البيع الحقيقية أو أجهزة الصراف الآلي إلى إدخال كلمة مرور لاستخدام البطاقات ، لكن في التسوق عبر الإنترنت لا يتطلب كلمة مرور. لهذا السبب ، غالبًا ما يقوم اللصوص بإستخدام البطاقات المسروقة عن طريق الإنفاق عبر الإنترنت.




كما ان لنظام 3D Secure فوائد أخرى أيضًا للبطاقات الإضافية والبطاقات الافتراضية المستخدمة جنبًا إلى جنب مع البطاقات الرئيسية . بمعنى آخر ، من مزايا نظام الأمان الثلاثي الأبعاد منع اجراء النفقات الباهظة من البطاقة التي تمنحها لطفلك أو لزوجك .









 

هل نظام 3D Secure له عيوب؟



لا يمكن الحديث عن أي عيوب لمستخدمي بطاقات الائتمان والخصم والبنوك ، ولكن مواقع التسوق عبر الإنترنت والبائعين الآخرين عبر الإنترنت لديهم بعض الاعتراضات على نظام 3D Secure والأنظمة المماثلة. حيث يقولون إن هذه الطرق تبطئ من عمليات الدفع وقد تمنع المستخدم من التسوق.




لكن قد يكونون على حق. لأن معظم عمليات التسوق عبر الإنترنت تتم في المساء ، أي عندما نشعر بالملل والتعاسة. أو ظهور إعلان لمنتج ليس بالأهمية اللازمة. بينما تتم عمليات الشراء بلمسة واحدة يمنحنا نظام 3D Secure فرصة للتراجع، حيث قد يؤدي إدخال كلمة المرور المكونة من 6 أرقام لفترة طويلة إلى تغيير قرارنا والتراجع عن عملية الشراء.



 




 

هل 3D Secure قابل للاختراق؟




لا يمكن اختراق نظام 3D Secure. لأن هناك مبدأ تشغيل بسيط ؛ يرسل البنك رمزًا إلى رقم الهاتف المحمول المسجل في بطاقة الائتمان. ومع ذلك ، يمكن اختراق نظام البنك أو الشركة المزودة لبطاقات الائتمان . والأسوأ من ذلك ، أنه يمكن اعتراض معلوماتك وتغييرها.





علي سبيل المثال؛ عندما تتم سرقة العديد من بياناتك الشخصية ، بما في ذلك معلوماتك المصرفية وبطاقتك الائتمانية ، يمكن للصوص الدخول إلى النظام وتغيير رقم هاتفك المحمول المسجل في نظام 3D Secure. وبالمثل ، يمكن تغيير هذه المعلومات نتيجة لهجوم إلكتروني على النظام المصرفي. يمكن أيضًا اتخاذ مثل هذا الإجراء في حالة سرقة بطاقتك الفعلية.




بالنظر إلى كل هذه الاحتمالات ، فإن أول تصرف احتياطي يمكنك اتخاذه هو عدم مشاركة معلومات الدفع مع أي نظام دفع أساسي يظهر أمامك. إجراء فعال آخر هو استخدام بطاقة افتراضية عند التسجيل في بعض المواقع التي تتطلب ذلك. وعند سرقة بطاقتك الفعلية ، اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه وقم بإلغاء البطاقة في أقرب وقت ممكن.




تأكد من أن الموقع يستخدم 3D Secure في عمليات الشراء عبر الإنترنت. فإذا كان كذلك فإن النظام آمن ، لكن البيئة ليست آمنة للغاية. كما ننصح أن تتم عمليات الشراء من الانترنت بعيدا عن حسابك المصرفي الأساسي عبر بطاقات تدعم عمليات التسوق يتم شحنها بمبالغ مالية محددة واستخدامها عند شراء المنتجات من الانترنت كبطاقات ماستر كارد او فيزا كارد وغيرها العديد .











تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -