القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج

























10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج




يعاني مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمول والحواسيب المكتبية(سطح المكتب)،والذين يستخدمون نظام التشغيل ويندوز Windows من تباطئ هذا النظام وتراجع أداء الأجهزة الخاصة بهم مع مرور الوقت، لكن من الممكن زيادة كفاءة نظام التشغيل وتحسين الأداء في الكمبيوتر الخاص بك بإستخدام وتجربة بعض الطرق البسيطة والتي سوف نعرضها لكم في هذه المقالة.



جميع المنتجات التكنولوجية تخسر أدائها تدريجيا، وتبدأ في التباطئ مع مرور الوقت، وقد يكون الأمر مزعجًا للغاية للمستخدم، والأمر ينطبق أيضًا على منتجات أجهزة الكمبيوتر المكتبي (سطح المكتب) أو الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام التشغيل Windows.حيث يوجد هناك بعض الطرق الأساسية والسهلة إلى حد ما يمكنك استخدامها في تحسين أداء جهاز الكمبيوتر المحمول(اللاب توب) و اجهزة سطح المكتب disktop.



 أفضل الطرق لتحسين أداء الكمبيوتر


 يمكن استخدام وتطبيق هذه الطرق في تسريع ويندوز 10( Windows 10) ، وبالإضافة أيضًا لتحسين أداء الكمبيوتر بشكل عام مع جميع إصدارات Windows .كما ستساعد بعض الطرق في تحسين أداء ألعاب الكمبيوتر أيضًا. من خلال طرق تحسين أداء الكمبيوتر التي يمكنك تطبيقها دون تنزيل أي برنامج.





التأكد من تحديثات الويندوز Windows:


  • انقر فوق أيقونة Windows في قائمة أبدأ.
  • ومن قائمة ابدأ ، قم بالنقر فوق أيقونة الإعدادات.
  • ثم إضغط على خيار (التحديث والأمان). Windows Update .
  •  انقر فوق الزر التحقق من وجود تحديثات .
  •  قم بتثبيت التحديثات الجديدة إذا كانت متوفرة.
  • ثم أعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك.

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج


أهم وأول خطوة يجب عليك القيام بها عند تراجع مستوى اداء الكمبيوتر الخاص بك ولتحسين أدائه هو التأكد من أن نظام التشغيل Windows وبرامج التشغيل وبالإضافة إلى البرامج المثبتة التي تستخدمها ان تكون محدثة إلى أحدث أصدار. لأنه سيكون هناك عدم استقرار وعدم توافق بين البرامج القديمة . سيؤدي ذلك إلى تقليل أداء الكمبيوتر وتمهيد الطريق أمام مشاكل مختلفة تأتي لاحقا.







حذف البرامج التي لا تستخدمها:


يقوم مستخدمو الكمبيوتر بشكل خاص الذين لديهم مساحة تخزين داخلية كبيرة بتثبيت الكثير من البرامج ، ولكن تذكر أنه حتى إذا كانت مساحة التخزين لديك كبيرة ، فإن كل برنامج سيؤثر سلبًا على أداء الكمبيوتر وسيشكل ضغطا على المعالج والرامات . لهذا السبب ، يجب عليك إزالة البرامج التي لا تستخدمها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.



البرامج التي يتم تثبيتها في الكمبيوتر ولا تستخدم باستمرار، تحجز مساحة من ذاكرة الكمبيوتر وذاكرة التخزين المؤقت. ولذلك قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا بسبب العمليات في الخلفية للبرامج غير المفيدة . يمكنك إزالة البرامج التي لا تستخدمها تمامًا من صفحة التطبيقات. 



• الحد من برامج بدء التشغيل:


  • قم بتنزيل برنامج AutoRuns من هنا وأكمل عملية التثبيت.
  • قم بفتح وتشغيل البرنامج.
  •  بعد فتح البرنامج ستظهر لك قائمة ببرامج بدء التشغيل الخاصة بك.
  •  قم بإلغاء التحديد ، واترك خانة الاختيار الموجودة بجوار البرامج التي لا تريد تشغيلها عند بدء التشغيل فارغة.
  •  وبعد الغاء التحديد عن البرامج انقر فوق الزر " موافق".
  • ثم أعد تشغيل الكمبيوتر.

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج

تعد مشكلة التمهيد البطيء أحد أكثر المشاكل شيوعًا في نظام التشغيل ويندوز، والتي تؤثر على أداء الكمبيوتر . وأكبر سبب لحدوث بطء بدء تشغيل الكمبيوتر هو أن البرامج غير الضرورية تعمل أيضًا أثناء بدء التشغيل. ومعرفة برامج بدء التشغيل الخاصة بك وتعطيل عملها أثناء التمهيد باستخدام برنامج Windows AutoRuns  تلقائيًا أحد أفضل الحلول.






تنظيف وحذف الملفات غير الضرورية:


بطئ في الكمبيوتر وتراجع في الأداء لا يقتصر الأمر على البرامج التي لا تستخدمها ولكن أيضًا الملفات غير الضرورية تشغل مساحة في القرص الثابت . في بعض الأحيان ، حتى سلة المحذوفات الممتلئة ستؤثر سلبًا على أداء الكمبيوتر ، خاصةً إذا كان الكمبيوتر الخاص بك به مساحة تخزين داخلية محدودة.


للتخلص من الملفات غير الضرورية ، بالطبع قم أولاً بإفراغ سلة المحذوفات. ثم احذف الملفات التي لم تعد بحاجة إليها. أخيرًا ، قم بنسخ الملفات احتياطيًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أجهزة التخزين الخارجية أو خدمات التخزين السحابية . احتفظ فقط بالملفات المهمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتي تحتاجها دائمًا وحذف الباقي. كما أن حذف الملفات المؤقتة يساهم في زيادة أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.



 قم بتشغيل برامج أقل في نفس الوقت:


عند فتح علامات تبويب متعددة في متصفح الإنترنت ، بالإضافة إلى البرامج التي تعمل في الخلفية ، وبرامج المسح بحثًا عن الفيروسات في نفس الوقت ، من ناحية أخرى ، وعند تثبيت تحديث في النظام، سيؤدي ذلك إلى الخلط في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولن تتمكن مكوناته المتعبة بالفعل من التعامل مع هذا الإجراء. في مثل هذه الحالات ، قد ترى إغلاق بعض أجهزة الكمبيوتر تلقائيا وعدم الإستجابة.



ويجب أخذ كل هذه الأمور في الاعتبار ؛ لذلك حاول تشغيل أقل عدد ممكن من البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في نفس الوقت. فمثلا؛ أغلق متصفح الإنترنت أثناء تثبيت التحديث أو لاتقم بأي إجراء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة من الوقت أثناء البحث عن الفيروسات . وبالمثل ، فإن العديد من علامات التبويب المفتوحة في متصفح الإنترنت ستقلل من أداء الكمبيوتر أيضًا.




 تنظيم خيارات الأداء الخاصة بك:


  • افتح مستكشف الملفات File Explorer .
  • انقر بزر الماوس الأيمن في اي مكان واختر خيار الخصائص، أو يمكنك ألضغط على ايقونة جهاز الكمبيوتر وإختيار خصائص في حال كنت تستخدم أحدث إصدار من ويندوز 10.

  • قم بتوسيع علامة التبويب من خلال إختيار إعدادات النظام المتقدمة .
  •  انقر فوق علامة التبويب خيارات متقدمة .
  • ثم انقر على زر الإعدادات تحت عنوان الأداء .
  • قم بإجراء تعديلات هنا لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال إلغاء التحديد عن الخيارات التي لاتحتاجها أو تركها على الإفتراضية في حال كان الكمبيوتر لديك بمواصفات جيدة.
  •  بعد تحديد وإختيار المناسب لك انقر فوق موافق .
  • اخيرا أعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك.

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج

كما هو الحال في واجهة العرض في جميع أنظمة التشغيل ، هناك تأثيرات بصرية ورسوم متحركة في واجهة نظام التشغيل Window أيضًا ، والتي تُستخدم لجعل بعض العمليات أكثر إمتاعًا للمستخدم ؛ مثل حركات النافذة وظلال المؤشر والأدوات ذات تأثيرات التمرير. ومع ذلك ، كل هذه الميزات سوف تؤثر سلبًا على أداء الكمبيوتر.



كل حركة تراها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تشغل معالج الكمبيوتر. كلما زادت الحركة المرتبطة بالنظام على الشاشة ، زاد إرهاق الجهاز وسيبطئ جهاز الكمبيوتر المتعب بالفعل. ولهذا السبب ، يجب أن تضع خيارات الأداء في أدنى مستوى . ربما ستنخفض الجودة المرئية قليلاً ، لكن هذه طريقة ناجحة لتحسين أداء الكمبيوتر بشكل ملحوظ.





 إعادة تشغيل الكمبيوتر بانتظام:


قد يغلق مستخدمو الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) غطاء الكمبيوتر ويضعونه في وضع السكون ، أو يترك مستخدمو أجهزة سطح المكتب الكمبيوتر بدون إجراء أي عمل عليه ، مما يؤدي إلى دخوله في وضع السكون. حيث يمكن اعتبارها طريقة عملية لاستئناف إعادة الاستخدام ، بشكل أسرع، ولكن في الوقت نفسه يعني هذا أن الكمبيوتر يعمل بشكل متواصل ودون راحة.


وفي حال كان يجب عليك عدم إغلاق الكمبيوتر لفترة طويلة ، فقم بإعادة تشغيله بشكل دوري على الأقل . حيث تؤدي عملية إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى إيقاف تشغيل البرنامج ومسح ذاكرة التخزين المؤقت وحتى التخلص من مشكلات الأداء البسيطة. في الواقع ، من الأفضل إيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا وتركه مغلقًا لبضع ساعات ، على الأقل في الليل. 




زيادة قوة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك:


  • قم بتوصيل محرك أقراص USB بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  •  ثم افتح هذا الكمبيوتر الشخصي(This PC).
  • قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص الخاص بك.
  • ثم انقر فوق خصائص من القائمة المنسدلة .
  • انقر على علامة التبويب ReadyBoost .
  • ومنها ، قم بتحديد المنطقة أو المساحة المراد استخدامها كقوة معالجة إضافية.
  • بعد إختيار حجم المساحة، انقر فوق موافق .

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج



تعتبر ReadyBoost ، أداة مدمجة في نظام التشغيل Windows لزيادة طاقة ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، حيث يمكنك استخدام ذاكرة USB بشكل نشط لتحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك. على سبيل المثال ، إذا قمت بإضافة 1 غيغابايت إضافية إلى ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الخاص بك باستخدام ReadyBoost ، وكان لديك 2 غيغابايت مثبتة، فستكون طاقة ذاكرة الوصول العشوائي 3 غيغابايت. هذا الأمر سيكون له تأثير إيجابي ملحوظ على أداء الكمبيوتر. لكن يجب مراعاة أبقاء مفتاح usb متصلا بشكل دائم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تطبيق هذه الخطوة.






قم بإجراء عمليات فحص الفيروسات بانتظام:


أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تقلل من أداء الكمبيوتر هي الفيروسات التي تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو البرامج الضارة التي تسللت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. حينها سيواجه الكمبيوتر الذي يتعرض لفيروس أو برنامج ضار انخفاضًا ملحوظًا في الأداء.



ولمنع حدوث مثل هذا الأمر ، يجب عليك فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل منتظم وشامل بحثًا عن الفيروسات باستخدام برنامج مكافحة فيروسات موثوق . ومن المهم أيضًا أن يعمل برنامج مكافحة الفيروسات بنشاط في الخلفية. بالطبع ، يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات التي تعمل في الخلفية أن تقلل أيضًا من أداء الحاسوب ، ولكن هذا شيء يجب مراعاته عند التفكير في التهديدات المحتملة أيضًا.



تحرير حجم الذاكرة الافتراضية:


  •  افتح مستكشف الملفات File Explorer .
  • ثم انقر بزر الماوس الأيمن في اي مكان واختر خيار الخصائص، أو يمكنك ألضغط على ايقونة جهاز الكمبيوتر وإختيار خصائص في حال كنت تستخدم أحدث إصدار من ويندوز 10.

  • قم بتوسيع علامة التبويب من خلال إختيار إعدادات النظام المتقدمة .
  • ثم انقر فوق علامة التبويب خيارات متقدمة .
  • قم بالنقر على زر الإعدادات تحت عنوان الأداء 
  • ثم انقر على علامة التبويب خيارات متقدمة.
  • انقر فوق الزر " تغيير" أسفل عنوان الذاكرة الظاهرية .
  •  قم بإلغاء تحديد عن الإدارة التلقائية في أول خيار، ثم انقر فوق Custom Size حجم مخصص.
  • ومنها حدد الحد الأقصى والحد الأدنى لحجم الذاكرة الظاهرية وأضغط على تعيين ثم موافق.
  • ثم أعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك.

10 طرق يمكنك من خلالها زيادة سرعة وأداء الكمبيوتر وبدون استخدام برامج

تعتبر عملية زيادة حجم الذاكرة الظاهرية من أنجح الطرق لزيادة أداء الكمبيوتر .حيث يمكنك استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)  وسعة المعالج بأداء كامل عن طريق زيادة حجم الذاكرة الافتراضية، من خلال حجز وتخصيص جزء من القرص الصلب كذاكرة ظاهرية يستخدمها الويندوز عند حصول ضغط على المعالج والرام.




هذه الخطوات قد لاتعيد جهاز الكمبيوتر البطيء لديك إلى أيامه القديمة ، ولكن أوضحنا لك أفضل طرق تحسين أداء الكمبيوتر التي يمكنك تطبيقها بسهولة والتي ستتيح لك استخدام الجهاز بشكل أكثر كفاءة .






reaction:

تعليقات