القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

طريقة حماية حساب الفيسبوك من الاختراق

طريقة حماية حساب فيسبوك من الاختراق



























طريقة حماية حساب فيسبوك من الاختراق




منصة فيسبوك هي واحدة من اشهر منصات التواصل الإجتماعي ويتعرض مستخدميه إلى إختراق حسابات الفيسبوك، حيث تعتبر هدفًا مغريًا للقراصنة ومجرمي الإنترنت نسبة لقاعدة المستخدمين الضخمة التي تتجاوز ثلاث مليارات ونصف مستخدم يسجلون الدخول إلى حساباتهم في المنصة مرة واحدة على الأقل كل شهر.




إقرأ أيضا: طريقة تغيير البريد الإلكتروني (الأساسي) في الفيسبوك بدون معرفة كلمة المرور

 

ونتيجتا لهذا الأمر يتعرض الكثير من المستخدمين على عملية استهداف مباشر واختراق للحسابات من قبل القراصنة أو ربما يتعرضون لمحاولة اختراق حساب الفيسبوك او مايسمى ب (تهكير حسابات الفيس)  في مرحلة ما.



ومعظم أهداف القراصنة على هذه المنصة في اختراق حسابات المستخدمين في فيسبوك هم الشخصيات المشهورة الذين لم يأمنو حساباتهم بالطرق اللازمة والفئة الأخرى الذين لهم الحصة الاكبر في عملية الإستهداف هم المراهقين (قليلي الخبرة) الذين يتم خداعهم من خلال اساليب باتت معروفة للجميع (روابط مشبوهة واكواد برمجية خبيثة والهندسة الإجتماعية) حيث يتم استخدام المحتوى الموجود في هذه الحسابات في تنفيذ عمليات الابتزاز للحصول على الأموال من الضحايا.








بينما يهدف البعض الآخر من عملية اختراق حساب فيسبوك، للحصول على هويتك حتى يتمكنوا من الاستفادة من عامل الثقة بينك وأصدقائك في المنصة لمشاركة البرامج الضارة أو تنفيذ هجمات التصيد الاحتيالي.






علامات تدل على أن حسابك قد تم اختراقه



عادةً ما تكون أول علامة على اختراق حسابك في فيسبوك هو ورود رسالة إلى بريد الإلكتروني او رقم هاتفك تفيد بإجراء عملية تغيير كلمة المرور الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك عندما يتم تسجيل خروجك فجأة من حسابك ولم تعد كلمة المرور الخاصة بك تعمل فمن المحتمل أن تكون ايضا قد تعرضت لعملية اختراق.



والبعض الآخر من المخترقين قد يتمكن من اختراق حسابك. ولكن لا يقوم بتغيير أي شيء، وتحديدا في كلمة المرور. والهدف من ذلك بيع بياناتك ومعلوماتك إلى طرف خارجي. أو قد يرغبون في الاستفادة من حسابك من حين لآخر على المدى الطويل، ولا يريدون كشف ذلك.





إقرأ أيضا: 5 طرق يستخدمها القراصنة لاختراق حسابك في فيسبوك أو إنستاجرام



وهناك بعض الإشارات الأخرى أيضا، مثل ورود شكوى من أحد أصدقائك بتلقيه رسالة غريبة منك. إلى جانب وجود نشاط مريب في حسابك، مثل منشورات ومشاركات تعليقات اعجاب وغيرها، ولا تتذكر أنك قمت بها سابقًا أو متابعة أشخاص وصفحات لا تربطك بهم أي صلة.






طريقة حماية حسابك في فيسبوك


في حال ظهور بعض من العلامات السابقة او جميعها وتشك أن حسابك قد تم اختراقه بالفعل فإنه يجب عليك تغيير كلمة المرور والتأكد من معلومات الإتصال وطلب تنزيل بياناتك من خلال اتباع الخطوات التالية:


  • توجه إلى حسابك في فيسبوك.
  • ثم اضغط على رمز السهم المتجه للأسفل في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة.
  • ومن القائمة المنسدلة حدد خيار الإعدادات والخصوصية.
  • قم بالضغط على خيار الإعدادات ثم خيار معلوماتك في فيسبوك في الجهة اليسرى.
  • قم بتحديد خيار تنزيل معلوماتي في الجهة اليمنى.
  • وداخل هذه الصفحة قم بتحديد الفترة الزمنية ودقة الوسائط ونوع الملف.
  • اخيرا اضغط على خيار إنشاء ملف.

طريقة حماية حساب فيسبوك من الاختراق


بعد القيام بالخطوات السابقة، قم بزيارة الصفحة نفسها (صفحة تنزيل معلوماتك على الفيسبوك) بعد يوم أو يومين من خلال الخطوات السابقة نفسها، ومن ثم اضغط على خيارات النسخ المتاحة.


وستجد ملف بياناتك جاهزًا للتنزيل في جهازك. وبمجرد تنزيله يمكنك استعراض أي تغييرات حصلت في حسابك وستتمكن من معرفة الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها وموقعها.



إقرأ أيضا: طريقة فحص بريدك الإلكتروني والتحقق من عدم إستغلاله من جهات مجهولة



ولإضافة طبقة حماية قوية قم بإنشاء كلمة مرور قوية مكونة من أحرف ورموز وأرقام مع تفعيل ميزة المصادقة الثنائية، ويمكنك ايضًا تجنب اختراق حسابك أو استعادته سريعًا من خلال إعداد ميزة الإشعارات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة. ومراجعة سجل النشاط باستمرار لمعرفة الأجهزة التي سجلت الدخول إلى حسابك، وكما من المهم ايضًا مراجعة التطبيقات ومواقع الويب وتطبيقات الألعاب المرتبطة بحسابك وحذف التي لا تحتاج إليها.





reaction:

تعليقات