القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

ماهو برنامج التجسس Pegasus؟ وكيف يتم إكتشافه؟

ماهو برنامج التجسس Pegasus؟ وكيف يتم إكتشافه؟






















ماهو برنامج التجسس Pegasus؟ وكيف يتم إكتشافه؟





وفقًا لتقرير حديث ، تستخدم شركة الأسلحة الإلكترونية الإسرائيلية ، Pegasus ، برامج التجسس لالتقاط جميع المعلومات الموجودة على الهواتف المصابة. في مقال اليوم دعونا نلقي نظرة شاملة على ماهية برنامج التجسس Pegasus ، وكيفية اكتشافه ، وماذا تفعل إذا كان هاتفك مصابًا.




لا يمر يوم تقريبا إلا ونواجه فيه برامج ضارة جديدة أخرى تهدد خصوصية بياناتنا. علاوة على ذلك ، هذه المرة التهديد منتشر في جميع أنحاء العالم. تضمن برامج التجسس Pegasus ، التي طورتها شركة أسلحة إلكترونية إسرائيلية تدعى NSO Group ، أن تكون جميع البيانات الموجودة على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام iOS أو Android في أيدي شخص آخر. يُنظر إلى برامج التجسس Pegasus على أنها أكبر تهديد إلكتروني ظهر حتى الآن.




لا يعمل برنامج Pegasus للتجسس على الهواتف المشفرة الأمريكية ، ولكنه يؤدي وظيفته بنجاح في كل دول العالم الأخرى تقريبًا. إنه مدعاة للقلق لأنه على عكس البرامج الضارة الأخرى ، يمكن لبرامج التجسس Pegasus الوصول إلى كل جزء من البيانات على هاتفك الذكي ومشاركتها مع الآخرين. دعونا نلقي نظرة شاملة على ماهية هذه الآفة الجديدة ، من البرمجيات الخبيثة، وكيفية اكتشافها.




ما هي برامج التجسس Pegasus؟


تم تطوير برنامج التجسس Pegasus بواسطة شركة الأسلحة الإلكترونية الإسرائيلية NSO Group ، وهو عبارة عن برنامج ضار يصل إلى الرسائل والصور وتسجيلات المحادثات وأي بيانات أخرى يمكنك التفكير فيها على هاتف ذكي يعمل بنظام iOS أو Android مصاب بطريقة ما ومشاركته مع الآخرين.




برامج التجسس Pegasus ، التي ظهرت في المقدمة في بلدان عدة بزعم أن المتجسس لم يكن يصل سوى على جميع رسائل WhatsApp للأشخاص الذين يعرف أرقامهم فقط ، أحدثت تأثيرًا صادمًا في جميع أنحاء العالم. حتى رئيس فرنسا ، إيمانويل ماكرون ، تم التنصت عليه من قبل الحكومة المغربية من خلال هذا البرنامج .


اعترف وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بوجود مثل هذا البرنامج في بيانه حول هذا الموضوع . لكنه أوضح أن حق الاستخدام لا يُمنح إلا للدول وأن الغرض من الاستخدام هو فقط محاربة العناصر التي تهدد الدولة والإرهاب.



 

كيف تصاب الأجهزة ببرامج التجسس Pegasus؟



على عكس الفيروسات أو البرامج الضارة المعروفة ، يمكن أن تصيب برامج التجسس Pegasus حتى إذا لم تقم بالنقر فوق أي مكان( روابط، صورة، وغيرها). الشخص الذي يريد إصابة هاتفك بالبرنامج يحتاج فقط إلى أن يكون على مسافة معينة منك وأن يعرف رقم هاتفك. حتى يصاب هاتفك ببرنامج تجسس Pegasus برسالة نصية قصيرة بعد عملية كسر الحماية(جيليبريك) عن بُعد أو بعد عملية تأصيل (روت).



يُعتقد أن كل ترخيص لبرنامج تجسس Pegasus يكلف عدة مئات الآلاف من الدولارات . لذلك ، لا ينتقل إلى الجميع. بعبارة أخرى ، لا يمكننا القول أنه يشكل خطرًا كبيرًا على المستخدم العادي. لكن الصحفيين والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من الأشخاص المهمين الذين يمكنك التفكير فيهم معرضين جدا على هذا التهديد.


بعد إصابة برنامج التجسس Pegasus جهاز الضحية ، يصل تدريجيًا إلى جهات اتصال الهاتف ، والرسائل ، والتقويم ، ومن هناك إلى التطبيقات الأخرى والبيانات المخزنة بواسطة تلك التطبيقات. ومن ثم نقلها إلى الجهة الخبيثة عبر تبادل البيانات عن طريق SMS مثلا . بمجرد الإصابة ، يستمر البرنامج في العمل بهدوء.



 

كيف يتم الكشف عن برنامج التجسس Pegasus؟



  •  قم بتنزيل مجموعة ملفات برنامج MVT من هنا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  •  أكمل عملية التثبيت.
  • قم بتوصيل هاتفك الذكي بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • سيأخذ البرنامج نسخة احتياطية من بيانات هاتفك.
  •  سيقوم برنامج MVT بفحص بياناتك.



الغرض الوحيد من برنامج MVT ، الذي طورته منظمة العفو الدولية ، هو اكتشاف برامج التجسس Pegasus وغيرها من البرامج الضارة المماثلة التي أصابت هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك . يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية حول هذا الموضوع من الموقع الرسمي لـ MVT هنا .


على الرغم من أننا شرحناها في بضع خطوات ، إلا أن عملية تثبيت MVT ليست سهلة للأسف. لهذا السبب ، سيكون من الأنسب استخدامه من قبل خبراء المعلوماتية الذين أتقنوا التفاصيل الفنية . لأن اكتشاف برامج التجسس Pegasus ، التي لها مبدأ عمل سري وغادر ، ليس مهمة يجب القيام بها باستخدام برنامج بسيط.



يقوم برنامج MVT بعمل نسخة احتياطية من البيانات الموجودة على هاتفك الذكي ومسحها ضوئيًا. النقطة التي ينتبه إليها أثناء هذا الفحص هي مشاركة البيانات. يفحص نمط مشاركة البيانات ويسلط الضوء على أي عمليات إرسال غير عادية اكتشفها خلال هذه المراجعة ، ويكشف عما إذا كان هاتفك الذكي مزودًا ببرامج تجسس Pegasus أو برامج مماثلة.





ماذا تفعل إذا كان هاتفك يحتوي على برنامج تجسس Pegasus؟



قلناها سابقا، أن برنامج التجسس Pegasus يساوي مئات الآلاف من الدولارات لكل نسخة منها. لذلك ، فهو ليس برنامجًا متاحا يمكنه إصابة هواتف الجميع. لذلك على الأقل ليس الآن. تشير التقديرات إلى أن حوالي 50000 شخص في جميع أنحاء العالم أصيبوا بهواتفهم الذكية ببرامج التجسس Pegasus حتى الآن.


لسوء الحظ ، عند إصابة برنامج التجسس Pegasus ، لا يكفي الحذف البسيط. بالتأكيد ، يجب عليك إعادة ضبط هاتفك ولكن قد لا يكون ذلك كافيًا أيضا. قد يكون من الضروري الحصول على هاتف جديد أو حتى رقم هاتف جديد. لأنه لم يُعرف بعد مكان تثبيت ووجود برنامج التجسس المعقد هذا. لذلك ، يجب اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة.



 

ما البيانات التي تجمعها برامج التجسس Pegasus ولماذا؟




شركة NSO Group الإسرائيلية ، وهي شركة أسلحة إلكترونية. يتم استخدامها في الحرب الإلكترونية. في عالم اليوم ، أدركنا بالفعل أن الحروب لم تعد تتم بالطريقة القديمة. أسلحة الدول الجديدة والأكثر فاعلية هي هذا النوع من البرمجيات الخبيثة ، وأهم رصاصات هذه الأسلحة هي بيانات المستخدم التي تلتقطها.



لا تهدف برامج التجسس Pegasus إلى الحصول على معلومات بسيطة مثل البيانات التي يشاركها Facebook أو Google.حيث إنه يصل عن بعد على الرسائل المخفية بحماية شاملة ، والملفات المخزنة في وحدة التخزين الداخلية للهاتف ، والمعلومات التي لا يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت بأي شكل من الأشكال. حقيقة أنه يتم إرسالها عبر الرسائل القصيرة هي أكبر دليل على أن الأشياء تختلف كثيرًا عما نعرفه وعهدناه سابقا.




يمكن استخدام برامج التجسس Pegasus من قبل الحكومات ووكالات الاستخبارات وربما حتى المنظمات الإرهابية. بدلاً من اغتيال شخصية رئيسية ، ستكون سرقة جميع معلوماته الشخصية إجراءً أكثر فاعلية. لا يمكن للدول قانونًا استخدام البيانات التي تم الحصول عليها بهذه الطريقة لأي اتهام. لكننا نعلم جميعًا أنهم يستخدمونها دائمًا بطريقة ما.





في هذه المقالة لقد أجبنا على أسئلة مثل ما هي آفة الإنترنت الجديدة ، وبرامج التجسس Pegasus ، وكيفية اكتشافها ، وتحدثنا عن التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول هذا الموضوع. في الوقت الحالي ، لا يمتلك المستخدم العادي البيانات اللازمة لتغطية رأس مال هذه البرامج ، ولكن حتى التفكير في أن مثل هذه البرامج ستنتشر يومًا ما، يصبح الأمر مخيف حقًا.



reaction:

تعليقات