القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

طريقة اكتشاف بطاقة microSD المزيفة

طريقة اكتشاف بطاقة microSD المزيفة















طريقة اكتشاف بطاقة microSD المزيفة



بطاقات التخزين الخارجية من الحلول الرائعة لمشكلة سعة التخزين المحدودة  في الهواتف المحمولة، حيث تعتبر بطاقات (microSD) حلًا عمليًا لزيادة السعة الداخلية للخزين في الهواتف الذكية، بالإضافة إلى الحواسيب اللوحية، وغيرها من الأجهزة المحمولة، ويوجد هناك الكثير من المتاجر، ومواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم بطاقات (microSD) بسعات تخزينية عالية وبأسعار رخيصة للغاية الأمر الذي يبدو مغريا للمستخدم، ولكن تشير بعض التقارير إلى أن الغالبية العظمى من هذه البطاقات تأتي مزيفة، وإنها تعمل في جهازك ولكنها في الواقع تقدم سعة تخزينية أقل من المعلن عنها.




من خلال هذه المقالة سنتعرف على كيفية اكتشاف بطاقة microSD المزيفة، وتجنب التعرض للخداع عند شراءها.



الآن، إذا قمت بجولة سريعة على مواقع التجارة الإلكترونية على الويب، فإنك ستجد الكثير من بطاقات microSD ذات السعات الكبيرة معروضة للبيع بأسعار مغرية للغاية، ولكن في الوقت نفسه فإن الغالبية العظمى من هذه البطاقات مزيفة، فهي تعمل في هاتفك ولكنها تُظهر سعة تخزينية مزيفة تمامًا، فكيف يمكنك تجنب شراء مثل هذه البطاقات أو التحقق من أن السعة التي تقدمها حقيقية؟



إن اكتشاف بطاقة microSD المزيفة أو ذات السعة الوهمية ليس بالأمر السهل دائمًا، فالمصنعون بارعون في نسخ التصاميم، وهذا ليس الشيء الوحيد الذي يجب أن تقلق بشأنه، فالسعات المكتوبة في هذه البطاقات غالبًا ما تكون وهمية.


حيث يقوم المحتالون بتعديل وحدة تحكم بطاقة microSD لتزوير سعة البطاقة، ومن ثم عندما تقوم بإدخال البطاقة في هاتفك، فإنها تظهر على أنها بطاقة microSD بسعة 512 جيجابايت، ولكن بمجرد أن تبدأ في تخزين البيانات عليها ستجد أنه لا توجد مساحة كافية تستوعب لبياناتك، أو تُقوم بكتابة البيانات فوق البيانات الموجودة سابقًا، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تعرض البطاقة للتلف بشكل مفاجئ وبالتالي فقدان جميع بياناتك المهمة.


لذا قبل اتخاذ قرار شراء بطاقة microSD من إحدى مواقع التجارة الإلكترونية، يمكنك التوقف قليلًا للبحث عن العلامة التجارية للبطاقة أو الشركة التي تصنعها، فشركات مثل: هواوي الصينية لا تصنع بطاقات microSD لبيعها للمستهلكين مباشرة، فهي تصنع بطاقات من نوع (Nano) مصممة لمستخدمي هواتفها فقط لا غير، بالإضافة إلى ذلك، هناك شركات تصنع بطاقات microSD ولكن بسعات تخزينية صغيرة نوعًا ما، مثل: شركة Verbatim.




كيفية التحقق من بطاقة microSD المزيفة؟


في حال كنت قد اشتريت بالفعل بطاقة microSD سابقًا من أي موقع للتجارة الإلكترونية أو من بائع محلي في منطقتك، أو مازلت تفكر في شراء بطاقة جديدة، فهناك بعض الأدوات التي تتيح لك إجراء بعض الفحوصات لتحديد السعة الحقيقة للبطاقة من خلال الحاسوب قبل استخدامها في هاتفك، ومنها:



1- أداة FakeFlashTest:


تتيح لك أداة (FakeFlashTest) إجراء اختبارين للتحقق بسرعة من كون بطاقة microSD مزيفة أم لا، الاختبار الأول يُسمى (Quick Size Test) حيث تقوم الأداة بنقل ملفات بمساحة 512 بايت في مقاطع عشوائية عبر البطاقة من جهازك ثم قراءتها، وإذا فشلت عملية الكتابة والقراءة، يتم عرضها في السجل. إذا كنت تفضل إجراء تحليل أقوى، فإن الاختبار الثاني (Test Empty Space) يقوم بنقل الملفات على كل المساحة المتوفرة في البطاقة، ثم قراءتها مرة أخرى، ثم يقارن الفرق.



2- أداة ChipGenius:


تختلف أداة (ChipGenius) عن الأداة السابقة، حيث إنها بدلاً من نقل البيانات من جهازك إلى البطاقة وقراءتها مرة أخرى، تقوم بقراءة المعلومات مباشرة من ذاكرة الفلاش داخل البطاقة، وبذلك تعتبر أداة ChipGenius إلى حد كبير الخيار الأسرع على الإطلاق.



بعد تشغيل أداة (ChipGeniu) قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى المعلومات التفصيلية، في مكان ما من المعلومات ستجد السعة الإجمالية = 16 جيجابايت، أو أيًا كانت السعة الحقيقية لبطاقة microSD التي اشتريتها.



reaction:

تعليقات