القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي












أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي





جميعنا كمستخدمين، ربما نستخدم هواتفنا الذكية المحمولة في تخزين معلوماتنا الهامة والحساسة والأكثر قيمة مع وجود ثغرات أمنية لسنا على علم بها. ومن أجل الحفاظ على الأمن السيبراني على أعلى مستوى والحفاظ على هذه المعلومات والملفات، هناك بعض الخطوات العملية التي يجب على كل مستخدم للهواتف الذكية القيام بها ، وبالإضافة إلى بعض الإعدادات التي يجب تنظيمها والنقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها.




في عالم رقمي يشهد إحتدام المنافسة اليوم، والهدف هو المستخدم، حيث يتم احتكار الشركات الرقمية الكبيرة مثل Facebook و Google بشكل متزايد ، ويتم الآن جمع بياناتنا ومشاركتها بسهولة مع أطراف ثالثة ، على الرغم من عدم قبولنا دائمًا لهذا الإجراء. وكمستخدم للهواتف الذكية ، فإن النقطة الوحيدة التي يجب أن تقلق بشأنها ليست فقط تطبيقات الهاتف المحمول التي تستخدمها ، ولكن أيضًا عليك القلق من المتسللين الافتراضيين الذين يحاولون الدخول إلى نظام هاتفك الذكي بطرق مختلفة وتحقيق ذلك بسهولة إذا لم تنتبه لهذا الأمر.



القراصنة الإفتراضيون ؛ يمكنهم التسلل إلى هاتف غير مؤمن ، أو جهاز متصل بشبكة Wi-Fi عامة ، أو حتى هاتف يتم شحنه في منفذ عام. هذه الأمور يجب الإنتباه إليها بالإضافة إلى أمور أخرى، للحصول على أعلى مستوى من حماية الهاتف الذكي ، ولذلك هناك بعض الإجراءات المهمة التي يتعين عليك القيام بها وبعض الإعدادات التي تحتاج إلى تعديلها في هذا الصدد.



الطرق الآمنة لاستخدام الهواتف الذكية:


  • إحذر من شبكات Wi-Fi العامة.
  • لا تشحن هاتفك في الأماكن العامة.
  • استخدم تطبيق Signal وتطبيقات الدردشة المشابهة.
  • قم بإنشاء قفل شاشة للهاتف الذكي.
  • قم بإيقاف تشغيل ميزات البلوتوث والواي فاي عند عدم استخدامها.
  • استخدم DuckDuckGo والمتصفحات المشابهة.
  • تجنب كسر الحماية والتأصيل.
  • قم بتحديث برنامج الهاتف الذكي بانتظام.
  • استخدم المصادقة الثنائية.
  • تشفير ملفاتك.
  • استخدم برامج حماية من الإحتيال.
  • استخدم VPN.





إحذر من شبكات Wi-Fi العامة:


أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي

بينما تبدو Wispotter وشبكات Wi-Fi العامة المماثلة جذابة للغاية للمستخدمين ، فإنها تجعل جهازك أيضًا عرضة لجميع التهديدات . لذلك التوصية الأساسية هي عدم الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة على الإطلاق. ومع ذلك ، إذا كان يجب عليك الاتصال ، فتجنب الأمور التالية, لاتستخدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على الشبكات العامة، ولا تقم بالتسوق عبر الإنترنت.






لا تشحن هاتفك في الأماكن العامة:

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي

حتى لو كان من الصعب تصديق ذلك ، فإن عملية شحن الهاتف في الأماكن العامة يتمتع بتصميم يمكنه بسهولة من نقل جميع البيانات الموجودة على جهازك عند استخدامه "بشكل كامل" مع مقبس في الأماكن العامة أو محطات الشحن المنتشرة في مناطق عدة مثل المطار ، ومراكز التسوق، لذلك من المفيد جداً أن تحمل معك دائمًا powerbank قويًا لتجنب مثل هذه المخاطر .







استخدم تطبيق Signal وتطبيقات الدردشة المشابهة:

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي

تطبيق الدردشة Signal هو تطبيق يوفر أمانًا عاليًا بما يكفي لكسب ثقة حتى الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا Elon Musk . لا يحتوي تطبيق Signal على بروتوكول الحماية الشامل E2E فحسب ، بل يحمي أيضًا بيانات التعريف الخاصة بك. كما يمكنك العثور على العديد من تطبيقات الدردشة ذات الأمان العالي المختلفة مثل Signal وغيرها في متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة.





إنشاء قفل الشاشة للهاتف الذكي:

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي

تتمثل الحماية الأساسية للهاتف الذكي في تخصيص حماية للوجه أو بصمة الإصبع أو بكلمة مرور للجهاز. ومع ذلك ، وفقًا لتقرير مركز Pew بيو للأبحاث الذي نُشر في عام 2017 ، لا يستخدم 30٪ من مستخدمي الهواتف الذكية مثل هذه الحماية. قد تعتقد من الذي سيهتم بهاتفي ، لكن تذكر أنه في حالة السرقة أو الضياع المحتمل ، سيتم فتح الهاتف بسهولة والوصول إلى جميع بيانات الهاتف غير المحمي.









قم بإيقاف تشغيل ميزات Bluetooth و Wi-Fi عند عدم استخدامها:


أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي


صرح Somdip Dey ، عالم الذكاء الاصطناعي في معهد Samsung R&D ، أن المتسلل سوف يخفي البرامج الضارة بسهولة كشبكة وجهاز إتصال موثوق به ويتصل بجهازك وقبل أن تعرف ما يحدث. خاصة عند الاتصال لأول مرة ، من المهم للغاية التأكد من الإتصال بالجهاز الصحيح. لأنه من الممكن الاتصال عن طريق الخطأ ببرامج ضارة على شكل جهاز إقتران أو شبكة تبدو متشابهة تقريبًا عندما لا تنتبه إلى أسماء الأجهزة المتصلة بشكل متكرر. 






استخدم DuckDuckGo والمتصفحات المشابهة:


أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي


يوفرمحرك البحث DuckDuckGo ، تمامًا مثل Google ، وهو محرك بحث وخدمة متصفح الجوال وسطح المكتب. الميزة التي تميز DuckDuckGo هي أنه لا يحفظ أي معلومات ، باختصار مثل، عناوين IP  والمعلومات الشخصية ، ومعلومات تسجيل الدخول إلى الحساب، بالإضافة إلى معلومات بطاقة الائتمان . يمكنك العثور على العديد من المتصفحات ومحركات البحث المختلفة المشابهة.







تجنب كسر الحماية والتأصيل:



أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي














تعتبر عملية كسر الحماية والتأصيل (الروت) من أخطر الممارسات، وهي بمثابة تسليم هاتفك للمتسللين باليد للقيام بما يحلو لهم، وجعلت شركة آبل كسر الحماية في نظام التشغيل iOS iPhone مرتبط بعملية (جيلبريك)، وفي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android  إلى الجذر (الروت) ،وهي عملية قد تزيد من أداء الجهاز وإضافة مميزات أخرى وتزيد من تطبيقات الهاتف المحمول القابلة للتنزيل من مصادر مختلفة. لكن ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يصبح الجهاز ضعيفًا تمامًا ومعرضا للإختراق بسهولة أكثر. 






قم بتحديث برنامج الهاتف الذكي بانتظام:

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي

من الأمور الجيدة والتي يجب أن تكون على رأس أولوياتك هي المحافظة على تحديث برنامج الهاتف الذكي ، سواء كان لديك نظام تشغيل iOS أو Android. لأن المطورين يجعلون الهاتف أكثر حماية ضد التهديدات الأمنية المكتشفة حديثًا مع كل تحديث جديد يتم إصداره. ليس فقط الهواتف الذكية ؛ من المهم للغاية أن تستخدم جميع البرامج وتطبيقات الهاتف المحمول والأجهزة التي تحتوي على أحدث إصدار.






استخدم المصادقة الثنائية:

أكثر الطرق أمانًا لإستخدام هاتفك الذكي


من بين خيارات تسجيل الدخول لجميع منصات التواصل الاجتماعية وخدمات البريد الإلكتروني ، يوجد خيار المصادقة الثنائية. باستخدام المصادقة ذات العاملين ، يمكنك منع الجهات الخارجية من تسجيل الدخول إلى حسابك برسالة نصية أو مكالمة أو رمز يتم إرساله إلى عنوان بريدك الإلكتروني الثانوي في حالة سرقة حسابك المحتملة .





تشفير ملفاتك:


تحتوي بعض طرازات الهواتف الذكية على ميزات تشفير الملفات المثبتة مسبقًا في مدير الملفات. إذا لم يكن جهازك يحتوي على هذه الميزة ، فيمكنك تشفير ملفاتك باستخدام تطبيق جوال تابع لجهة خارجية . من خلال تشفير ملفاتك المهمة ، حتى إذا كان هاتفك قيد التشغيل في حالة السرقة أو الضياع المحتمل ، فلن يتم نقل الملفات المشفرة إلى أشخاص مختلفين.






استخدم برامج حماية من الإحتيال:


من خلال طرق إحتيال مختلفة، عبر رسالة نصية قصيرة أو مكالمة إلى هاتفك ، من الممكن أن يتسلل برنامج ضار إلى جهازك . لتجنب مثل هذا الموقف ، يمكنك استخدام المزيد من الخدمات الاحترافية مثل Burner أو Firewall ، أو استخدام الخدمات الأساسية لتطبيقات الهاتف المحمول التي توفر خدمة المتصل وهناك العديد من تطبيقات الهاتف المحمول المجانية المختلفة حيث يمكنك تلقائيًا حظر الأرقام غير المألوفة من الاتصال بك أو إرسال الرسائل القصيرة. 





استخدم VPN:



يعد استخدام خدمات VPN أيضًا أحد أبسط طرق حماية الهواتف الذكية في العالم الافتراضي . إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك استخدام خدمات VPN مختلفة أو متصفحات الإنترنت مع خدمة VPN الخاصة بها مثل Opera. يوصى باستخدام VPN ، خاصة أثناء الخدمات المصرفية الافتراضية أو عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة.




كانت هذه أهم النقاط والأمور التي يجب الإنتباه لها مع انتشار استخدام الهواتف الذكية والإنترنت ، حي أوضحنا لك بعض الطرق الأساسية التي يمكنك تطبيقها لاستخدام جهازك بأكثر الطرق أمانًا ضد التهديدات الافتراضية المتزايدة .

 


reaction:

تعليقات