القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

علامات تدل إلى تلف القرص الصلب في حاسوبك وخطوات التعامل معها

علامات تدل إلى تلف القرص الصلب في حاسوبك وخطوات التعامل معها























 علامات تدل إلى تلف القرص الصلب في حاسوبك وخطوات التعامل معها


تترواح متوسط أعمار الأقراص الصلبة في الحواسيب المحمولة والكمبيوتر المكتبي بين خمس إلى عشر سنوات في المعدل الوسطي، وذلك يشمل الأقراص الثابتة والقابلة للإزالة (هارد خارجي)، وتقل الفترة الزمنية هذه في حال تعرض القرص الصلب إلى العوامل الخارجية مثل الصدمات، ودرجات الحرارة المتغيرة والرطوبة العالية بشكل متكرر، ومع ذلك هناك عدة علامات إستباقية تظهر وتُشير إلى وجود مشاكل في القرص الصلب قد تؤدي فيما بعد إلى تلفه تمامًا، وعليه يجب الانتباه لهذه العلامات جيدًا والتصرف سريعًا لتفادي خسارة الملفات والبيانات المخزنة عليه.


في أغلب الأحيان؛ يصاب القرص الصلب بالتلف تدريجيًا، مما يتيح لك الوقت الكافي لإستدراك الكارثة وحفظ نسخة من بياناتك ثم استبداله قبل توقفه عن العمل نهائيًا، وفي هذه المقالة سوف نستعرض معك عزيزي القارء أبرز العلامات والمؤشرات التي تدل على إقتراب القرص الصلب من التوقف عن العمل كليا وتلفه بشكل نهائي.

• كيفية معرفة حالة القرص الصلب الموجود في حاسوبك وأبرز العلامات التي تدل على تلفه تماما؟



1- ظهور مشاكل متعلقة في الأداء:


تظهر العديد من المؤشرات التي يمكن ملاحظتها والتي تنذر المستخدم بأن القرص الصلب في طريقه للتلف والتوقف كليا، وأبرزها ظهور مشاكل في أداء الكمبيوتر بشكل عام، مثل: بطئ في التمهيد أو الإقلاع، حيث يستغرق الحاسوب وقتًا طويلًا عند تشغيله، أو بطء في فتح الملفات وتأخير تنفيذ الأوامر، أو توقف نظام التشغيل عن العمل بشكل متكرر، وظهور الشاشة الزرقاء بشكل مفاجئ ومتكرر.


قد يعجبك أيضًا: كيفية حذف الملفات غير الضرورية من خلال ميزة مدمجة في نظام التشغيل Windows 10؟


وللتأكد من حالة القرص الصلب، ومعرفة سلامته وعمله بشكل طبيعي يمكنك الاستعانة بإحدى أدوات التشخيص، مثل: CrystalDiskInfo التي تتيح لك التحقق من حالة القرص الصلب بسهولة.



2- ظهور الملفات التالفة في الحاسوب:


هناك أسباب عديدة تؤدي إلى ظهور الملفات التالفة في حاسوبك، ولكن أكثر الأسباب شيوعًا هو حدوث تلف في جزء من أجزاء (القرص الصلب) Hard Disk حيث تم تخزين الملف التالف، ويُعرف هذا الجزء باسم (Bad Sector)، وهو عبارة عن جزء من القرص أصبح غير قابل للقراءة أو الكتابة عليه، ولا تستطيع مكونات القرص الصلب الداخلية الوصول إليه، وهي مشكلة شائعة ومنتشرة في الأقراص الصلبة.


قد يعجبك ايضا: إليك بعض الأدوات التي تساعدك على إصلاح الملفات التالفة في نظام ويندوز


من المحتمل ظهور مشكلة الملفات التالفة بطرق مختلفة لا حصر لها مثل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تصيبها، ولكن تظهر أبرز هذه الطرق المتعلقة بوضع وحالة القرص الصلب على الشكل التالي:


• ظهور رسائل أخطاء عشوائية عند فتح الملفات.
• ظهور رسائل أخطاء عند نقل الملفات وحفظها.
• عدم قابلية فتح بعض الملفات بالطريقة الإعتيادية.
• ظهور ملفات تالفة داخل المجلدات.
• اختفاء الملفات أو المجلدات بشكل مفاجئ.


ويوجد هناك أداة (CHKDSK) المدمجة في نظام التشغيل ويندوز يمكن أن تساعدك في إجراء فحص سريع، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

• قم بفتح مستكشف الملفات في الحاسوب الخاص بك، من خلال النقر مزدوجا على أيقونة (جهاز الكمبيوتر) This PC.

• ثم اضغط بزر الماوس الأيمن فوق قرص التخزين الذي تريد فحصه.
• ومن القائمة التي تظهر أمامك، قم بتحديد خيار (خصائص) Properties.
• ومن النافذة التي تظهر لك، اضغط على علامة التبويب (أدوات) Tools، ثم اختر (تدقيق) Check.


علامات تدل إلى تلف القرص الصلب في حاسوبك وخطوات التعامل معها
























• وفي حال ظهرت لك رسالة تفيد: (لست بحاجة إلى فحص محرك الأقراص هذا) You don’t need to scan this drive، قم بالضغط على خيار (فحص القرص) Scan drive لتشغيل أداة الفحص على أي حال.

• وبعد الانتهاء من عملية الفحص، يمكنك اختيار إصلاح أي أخطاء إن وجدت.




3- سماع صوت عالي صادر من القرص الصلب:


في الوضع والحالة الطبيعية يصدر القرص الصلب صوتًا منخفضًا عند عمله، وذلك لأنه يحتوي على أجزاء ميكانيكية تعمل بداخله، ولكن من غير الطبيعي صدور صوت مرتفع أو طقطقات من القرص الصلب وهو ماينذر على خطر وشيك متمثل بتلف وحدة التخزين (القرص الصلب)، وهنا يتوجب عليك حفظ نسخة من بياناتك بأقصى سرعة ممكنة.


وفي حال ظهرت لك أي علامات من العلامات المذكورة في الأعلى، فيجب عليك  القيام بالخطوات التالية:

• أخذ نسخة احتياطية من بياناتك:

أول خطوة يجب عليك القيام بها هي نقل ملفاتك إلى وحدة تخزين أخرى، كما يجب الاحتفاظ دائمًا بنسخة احتياطية من بياناتك على محرك أقراص آخر وهذه تعتبر خطوة إستباقية يمكنك القيام بها، ويمكنك أيضًا استخدام إحدى خدمات التخزين السحابي عبر الإنترنت مثل: OneDrive أو Google Drive للاحتفاظ ببياناتك والوصول إليها من أي مكان.


• قم بإستبدال القرص الصلب:

وأخيرا عند ظهور علامات تلف القرص الصلب المذكورة في هذه المقالة، يجب عليك استبدال القرص الصلب في حاسوبك، وأفضل خيار هو محرك أقراص من نوع SSD، لأنه يقدم أداءً أفضل من ناحية سرعة الإقلاع ونقل البيانات وسرعة فتح البرامج والمجلدات، وكما إنه أيضًا لا يتعرض للتلف لإحتواءه على أجزاء داخلية متحركة.


reaction:

تعليقات