القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

حل مشكلة Clock Watchdog Timeout (الشاشة الزرقاء) في ويندوز 10



حل مشكلة Clock Watchdog Timeout (الشاشة الزرقاء) في ويندوز 10













حل مشكلة Clock Watchdog Timeout (الشاشة الزرقاء) في ويندوز 10


تظهر مشكلة الشاشة الزرقاء في الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل (ويندوز 10) Windows 10 وهو من أكثر المشاكل المقلقة التي تواجه المستخدمين وأكثرها إزعاجًا، وتعاني جميع أنظمة التشغيل من أخطاء ومشاكل شائعة تختلف مع إختلاف نظام التشغيل نفسه.
تعرف هذه المشكلة بأسماء مختلفة، حيث يُطلق عليها أيضًا اسم (خطأ التوقف) أو شاشة الموت٫ وتحدث بأسباب عدة، منها برامج التشغيل القديمة أو تطبيقات وبرامج الجهات الخارجية، وفي هذه الحالات يمكن تنزيل أحدث برامج التشغيل وتثبيتها، أو حذف التطبيق والبرنامج الذي سبب المشكلة، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تسبب حدوث مشاكل الشاشة الزرقاء بمكن الإطلاع عليها وعلى طرق حلها من خلال المقالة التالية:مشكلة الشاشة الزرقاء في الويندوز أسبابها وطريقة حلها.




وتوجد عدة أسباب تؤدي لظهور رسائل الخطأ هذه التي قد تواجه المستخدمين، وعند ظهور: رسالة الخطأ (Clock Watchdog Timeout)، هناك بعض خطوات الإصلاح سنتحدث عنها في هذه المقالة بالتفصيل.



• ما هي مشكلة Clock Watchdog Timeout؟


ظهور مشكلة شاشة زرقاء مع رسالة (Clock Watchdog Timeout) مرتبط بحدوث أخطاء في مكونات الجهاز الداخلية المسؤولة عن تشغيل النظام، ويشير بالتحديد إلى حدوث مشكلة في اتصال نظام التشغيل (ويندوز 10) مع وحدة المعالجة المركزية (CPU) في الحاسوب.

وللتوضيح أكثر، عندما يقوم المستخدم بتوجيه أمر للحاسوب للقيام بمهام معينة يقوم نظام التشغيل بتوجهه أمر لوحدة المعالجة المركزية (البروسيسور) بمقاطعة عملية المعالجة بسبب خطأ قد حدث، وهذه العملية تحدث على مستوى النظام وتُعرف باسم (مقاطعة النظام) system interrupt.


حل مشكلة Clock Watchdog Timeout (الشاشة الزرقاء) في ويندوز 10



 وفي حال إستغرق نظام التشغيل وقتًا طويلاً في مرحلة المقاطعة هذه، والمعروفة باسم (مستوى طلب المقاطعة) IRQL، سيؤدي ذلك إلى ظهور الشاشة الزرقاء مع رسالة (Clock Watchdog Timeout) في أعلى الشاشة.
وقد تظهر أيضًا بسبب مشاكل متعلقة بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والبيوس BIOS أو برامج التشغيل الخاصة بالمعالج، وعند ظهور رسالة (Clock Watchdog Timeout) في الكمبيوترلديك فتابع خطوات الإصلاح في هذه المقالة لعلها تكون سبب الخلاص من هذه المشكلة المزعجة.





• كيفية إصلاح الشاشة الزرقاء؟


تعتبر هذه المشكلة من أكثر مشاكل نظام التشغيل (ويندوز 10) الشائعة والمزعجة التي يصادفها مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية، لكن ومع ذلك، يمكن التغلب عليه وتخطيه بسهولة عند تحديد المسبب في حدوثه، وهذا يعتمد على تحديد الجزء الذي يسبب في ظهور هذا الخطأ في المكونات الداخلية للجهاز، حيث تعتمد معظم الإصلاحات على فحص المكونات الداخلية، وبرامج التشغيل الخاصة بها. وهذه قائمة بخطوات الإصلاح الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة:


• إعادة تشغيل الكمبيوتر:


رغم بساطة هذه الخطوة إلا أنها أول خطوة يجب اتخاذها عند ظهور أي خطأ في نظام التشغيل ومنها هذا الخطأ، حيث أن ظهور المشكلة هذه ليس بالضرورة أن يكون مؤشرًا على انهيار نظام التشغيل في الكمبيوتر الخاص بك، فقد يكون خطأً يمكن تداركه بسهولة من خلال إعادة تشغيل الحاسوب فقط.




• تأكد من تثبيت أجزاء ومكونات الحاسوب في المكان المخصص لها:


أحد أسباب ظهور هذه المشكلة قد يكون ناجما عن عدم تثبيت مكون من مكونات الحاسوب لديك في مكانه بشكل صحيح، مثل ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) وغيره من المكونات، لذا يجب عليك فحص جميع مكونات الحاسوب لديك والتأكد من أنها مثبتة في مكانها ومتصلة بشكل سليم.




• تحديث نظام التشغيل:


في بعض الأحيان تظهر المشكلة بسبب تحديثات الويندوز، لذلك عند ظهور المشكلة بعد تثبيت تحديث جديد من نظام التشغيل Windows10، يجب عليك إزالة تثبيت التحديث الأخير للنظام وذلك من خلال الخطوات الموجودة في المقالة في الأعلى.
وفي الوقت نفسه عدم تحديث نظام التشغيل قد يسبب هذه المشكلة المزعجة أيضًا، لذلك عند مواجهتك للشاشة الزرقاء هذه تأكد من وجود أي تحديثات معلقة لنظام التشغيل ويندوز 10، فغالبًا ما تأتي التحديثات الجديدة مع إصلاح للأخطاء في نظام التشغيل، وللقيام بذلك، قم بإتباع الخطوات التالية:


• قم بالضغط على أزرار Win+İ (شعار ويندوز+I) في لوحة المفاتيح, لفتح شاشة الإعدادات في ويندوز 10, أو من خلال الضغط على قائمة أبدأ ثم الإعدادات.
• وفي الشاشة التي تظهر أمامك، قم بالضغط على خيار (التحديث والأمان) Update & Security.
• ثم اضغط على خيار (تحديث ويندوز) Windows Update.
• ثم إضغط على الخيار (التحقق من وجود تحديثات).
• وفي حالة توفر تحديثات، قم بتنزيلها وتثبيتها.




• تحديث برامج التشغيل:


تعمل برامج التشغيل الصحيحة والسليمة على حل أغلب مشاكل نظام التشغيل ومنها مشاكل الشاشة الزرقاء في الحاسوب؛ لذلك تأكد دائما من أنك تستعمل أحدث تعريف لمكونات الكمبيوتر لديك، لأن برامج التشغيل القديمة تسبب في عدم عمل مكونات الحاسوب بشكل سليم وكفاءة عالية.
في العادة يقوم نظام ويندوز 10 بتحديث برامج التشغيل تلقائيًا، ولكن يمكن التحقق يدويًا من وجود تحديثات لبرامج التشغيل في حال أردت ذلك، وللقيام بذلك قم باتباع هذه الخطوات:

• في شريط بحث ويندوز الموجود أسفل الشاشة بجانب قائمة أبدأ، اكتب (device manager) ثم اضغط على نتيجة البحث التي تظهر لك في النافذة المنبثقة.
• وفي الشاشة التي تظهر لك، تحقق من وجود أي علامات صفراء (⚠️) بجوار أسماء برامج التشغيل.
• وفي حال لم تكن هناك هذه العلامات، فمن غير المحتمل أن تكون برامج التشغيل هي المسببة للمشكلة، ومع ذلك، يمكن التحقق من وجود تحديثات لبرامج التشغيل وتحديثها يدويًا، وذلك من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على أسم برنامج التشغيل في القائمة وإختيار (تحديث برنامج التشغيل), أو يمكن إستخدام برامج لتحديث التعريفات.


حل مشكلة Clock Watchdog Timeout (الشاشة الزرقاء) في ويندوز 10





























• إلغاء تثبيت التطبيقات والبرامج الجديدة:


في حال ظهور رسالة الخطأ (Clock Watchdog Timeout) بعد تثبيت أحد التطبيقات أو البرامج في حاسوب ويندوز 10 مباشرة فهذا يعني أن المشكلة ربما تكون ناجمة من هذا التطبيق، لذا يجب عليك إزالته ثم إعادة تشغيل الحاسوب مرة أخرى، وفي حال حدث ذلك ولم تتمكن من الدخول إلى النظام بسبب أنهيار نظام التشغيل ويندوز 10 وعدم إكمال عملية التمهيد، يمكنك إزالة التطبيقات والبرامج من خلال الدخول إلى الوضع الآمن ويمكن ذلك في هذه المقالة: كيفية تفعيل الوضع الآمن في ويندوز 10 لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.


reaction:

تعليقات