القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك

3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك















3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك



في ظل إزدياد الإختراقات الأمنية، يجب أن يكون الأمان دائمًا على رأس قائمة أولويات المستخدم خاصةً عندما يتعلق الأمر بالحسابات المرتبطة على الإنترنت،  مثل منصات التواصل الإجتماعي وغيرها من المواقع المهمة.

وبما أن حساب جوجل هو العمود الفقري لحساباتك في هذه المواقع وهو يتيح لك الوصول إلى جميع خدمات ومنتجات جوجل في هاتفك أو حاسوبك، فإن تأمينه يُعتبر أمرًا ضروريًا للغاية.

وعند التفكير للحظة في حجم البيانات الشخصية التي يمكن الوصول إليها إذا ما تم إختراق حساب جوجل الخاص بك، لأدركت مدى أهمية اتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة لحماية حسابك، فقد يحتوي على بياناتك البنكية، وفواتير الشراء، وأسرار عملك، وملفات الموجدة في هاتفك من صور شخصية وعائلية مهمة في حال كانت هذه الملفات تمت مزامنتها في خدمات التخزين السحابي (Dropbox) وغيرها، ناهيك عن استخدامه للتسجيل في الكثير من المواقع والخدمات الخارجية.

• أهم الإعدادات الرئيسية يجب ضبطها الآن لتأمين حساب جوجل:


أولًا، إجراء فحص أمان للحساب:

قبل القيام بإجراء أي تغييرات لتأمين حساب جوجل الخاص بك، يجب عليك أولا إجراء (فحص أمان للحساب) Security Checkup، للحصول على توصيات من جوجل مخصصة لك.


تتيح لك هذه الخدمة المقدمة من جوجل معرفة مدى أمان حسابك من خلال التحقق من المشكلات الرئيسية، وكذلك الحصول على نصائح مفيدة تجعل تصفحك للإنترنت أكثر أمانًا، مثل: تذكيرك بإضافة قفل لشاشة هاتفك، وتفعيل ميزة المصادقة الثنائية، وإلغاء إمكانية الوصول إلى بياناتك في حال كونها تنطوي على خطورة، وإظهار المواقع والتطبيقات التي سجلتَ الدخول إليها باستخدام حساب جوجل الخاص بك.

3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك

وفي حال ظهرت لك بعض المشكلات المتعلقة بحسابك، لن يستغرق الأمر الكثير لإصلاحها؛ لأن جوجل تجعل من السهل تصحيح أي ثغرات أمنية مباشرة من صفحة نتائج فحص الأمان. فكل ما عليك فعله هو الضغط على المشكلة واتباع خطوات جوجل لحلها.


وبعد التأكد من إصلاح أي مشكلات متعلقة بفحص الأمان، ننتقل إلى ضبط بعض الإعدادات الأخرى في حساب جوجل الخاص بك، ومنها:



1- تفعيل ميزة المصادقة الثنائية وإستخدام كلمة مرور قوية:


أهم خطوة في مايتعلق بكلمات المرور هو الإبتعاد عن إستعمال كلمات مرور يسهل تخمينها، وهو الحال مع أي حساب تستخدمه في الإنترنت، حيث تحتاج إلى استخدام كلمة مرور قوية، وتفعيل ميزة المصادقة الثنائية (2FA). وهناك العديد من الطرق التي تتيح لك إنشاء كلمات مرور قوية، ولعل أسهلها هو استخدام أحد التطبيقات المتواجدة في جوجل بلاي لإدارة كلمات المرور.

ولتفعيل ميزة المصادقة الثنائية في حساب جوجل يمكنك إتباع الخطوات التالية:

3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك


• توجه إلى حساب جوجل الخاص بك من خلال  الرابط التالي: https://myaccount.google.com/.
• ثم اضغط على علامة تبويب (الأمان) Security من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر من الشاشة.
• قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى قسم (تسجيل الدخول إلى جوجل) Signing in to Google، ثم اضغط على خيار (2Step Verification) لتفعيل المصادقة الثنائية.


• ثم قم بالضغط على خيار (البدء) Get started، واتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة.



2- تفعيل خيارات الاسترداد في حساب جوجل:


تعتبر هذه الخطوة مهمة جدا لضمان إمكانية استعادة حساب جوجل الخاص بك في حال تعذّر عليك تسجيل الدخول إليه لأي سبب كان، مثل: نسيان كلمة المرور، أو إذا كان شخص آخر يستخدم حسابك، أو تم قفله لسبب آخر.

وللقيام بذلك عليك إضافة بريد إلكتروني أو رقم هاتف إلى حساب جوجل الخاص بك أو الاثنين معًا، حيث تستخدمهما جوجل للتحقق منك وعند عدم تمكنك من تسجيل الدخول لحسابك، ولفعل ذلك قم بإتباع الخطوات التالية:

3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك



















• توجه إلى حساب جوجل الخاص بك.
• ثم اضغط على علامة تبويب (المعلومات الشخصية) Personal info من القائمة الموجودة عن شمال الشاشة.
• وفي قسم معلومات الاتصال، اضغط على خيار (إضافة رقم هاتف لاسترداد الحساب) Add a recovery phone. ثم اتَّبع الخطوات التي تظهر على الشاشة.
• ولإضافة بريد إلكتروني في خيارات الاسترداد أيضا، قم بالعودة مرة أخرى لقسم معلومات الاتصال، ثم اضغط على خيار (البريد الإلكتروني).
حيث يمكنك إضافة عنوان بريد إلكتروني آخر مخصص للطوارئ، أو تغيير عنوان البريد إذا كنت قد أضفته مسبقا.


3- التحقق من الأجهزة المرتبطة بحساب جوجل:


تقوم جوجل بتقديم معلومات عن الأجهزة المرتبطة بحسابك ونوعها، مما يساعدك في العثور على الأجهزة القديمة أو الغير المعروفة وإزالة إرتباطها مع حسابك لتأمين معلوماتك ومنع أي شخص من الوصول لحسابك، وللقيام بذلك إتبع الحطوات التالية:

3 إعدادات أمان رئيسية يجب ضبطها الآن في حساب جوجل لتأمين بياناتك

















• توجه إلى حساب جوجل الخاص بك.
• ثم اضغط على علامة تبويب (الأمان) Security.
• قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى قسم (الأجهزة الخاصة بك) Your devices، ثم اضغط على خيار (إدارة الأجهزة) Manage devices.


هنا ستظهر لك جميع الأجهزة المرتبطة بهذا الحساب، إذا كان هناك جهاز قديم لم تعد تستخدمه، أو جهاز غير معروف يمكنك حذفه فورًا.


reaction:

تعليقات