القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

مقارنة بين DirectX 12 و DirectX 11 وعرض نقاط الإختلاف

مقارنة بين DirectX 12 و DirectX 11 وعرض نقاط الإختلاف



















مقارنة بين DirectX 12 و DirectX 11 وعرض نقاط الإختلاف


سيقوم أحدث إصدار لواجهة برمجة البرامج  API من Microsoft Direct X بتغيير بعض الديناميكيات في عالم ألعاب الفيديو والتي تعودنا عليها منذ فترة طويلة، ومن خلال هذه المقالة سوف نوضح ماهي أوجه الإختلاف بين DirectX 11 و DirectX 12 وأبرز مميزاتهما بالتفصيل.



سابقا جاء إصدار DirectX 11 من Microsoft DirectX مع نسخة ويندوز 7 "Windows 7", والذي كان يمكن تثبيته على إصدار Vista, في حين جاء نظام التشغيل ويندوز10 مع الإصدار DirectX 12 وجلب معه العديد من الإبتكارات والميزات المختلفة، ومع ذلك ، ومن المعروف أن العديد من أجهزة الكمبيوتر المزودة بواجهة برمجة برامج DirectX 11 API لا تزال مستخدمة ، حيث لا يرغب جميع المستخدمين في الترقية إلى Windows 10 .


• هل تعمل جميع الألعاب مع DirectX 11 و DirectX 12 ؟


من الخطأ القول إن جميع الألعاب تعمل بدون مشاكل في جميع واجهات البرمجة API مثل DirectX 11 و DirectX 12 ، حيث أن جميع الألعاب القديمة تعمل على DirectX 12 في حين لاتعمل الألعاب الحديثة على DirectX 11, حيث يعمل أحدث إصدار من واجهة برمجة DirectX API على السماح لك بفتح الألعاب وتشغيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال العمل كجسر  واصل بين اللعبة ومحرك الرسوم ، وإصدارها السابق من DirectX 11 .

فيديو مقارنة DirectX 11 مقابل DirectX 12:








• نقاط الاختلاف بين DirectX 11 و DirectX 12:







• أداء المعالج متعدد النواة:


تستخدم الألعاب القائمة على DirectX 9 و DirectX11 مركزين من النواة و 4 مراكز وأحيانًا يمكن أن يقتصر هذا الرقم على نواة واحد فقط. في حين  يوزع DirectX 12 الطاقة بالتساوي وفقًا لعدد الأنوية في الكمبيوتر وينتج عن ذلك فتح اللعبة بسلاسة ويقدم أداءً أقوى بكثير للمستخدم. وهي ميزة ملفتة للانتباه خاصة لمستخدمي وحدة المعالجة المركزية (البروسيسور) متعددة الأنوية.




• الاستخدام الفعال للأجهزة:


تتمتع  مكونات NVIDIA بدعم أفضل بكثير لبرنامج التشغيل، بينما تفتقر مكونات AMD دائمًا إلى ذلك . هنا يأتي دور DirectX 12 مع إضافة تقنية ستتغلب على مثل هذه المشكلات . وفقًا لذلك ، يسمح DirectX 12 بتنفيذ خطوات متعددة مثل الحساب والرسومات في وقت واحد ، مما يتيح لك رؤية أداء المكون بقوة أكبر.


• التحكم لمطوري الألعاب:


سابقا كانت واجهة البرمجة API الخاصة ب Microsoft DirectX تتحكم في كيفية استخدام مطوري الألعاب للأجهزة والإمكانيات الموجودة في اللعبة. لكن مع DirectX 12. تغير الوضع الآن ، حيث أصبح بإمكان مطوري الألعاب التحكم الكامل في الألعاب باستخدام DirectX 12 وبالتالي يمكنهم تنفيذ عمليات التحسين التي يريدونها.


• استخدام PSO:

مقارنة بين DirectX 12 و DirectX 11 وعرض نقاط الإختلاف
























يحتوي DirectX 11 على كائنات تسلسلية خاصة بال GPU في مراكز مختلفة مثل Vertex Shader و Hull Shader و Geometry Shader وهي متصلة ببعضها البعض. وتتطلب تعريفات منفصلة ، ولكن أيضا تغير هذا الموقف مع DirectX 12. حيث يستبدل DirectX 12 هذه الحالات بـ PSO . ويوفر PSO انتقالًا ديناميكيًا وكفاءة كاملة عن طريق نقل كميات صغيرة من البيانات. 




• نموذج تدفق الأوامر:

مقارنة بين DirectX 12 و DirectX 11 وعرض نقاط الإختلاف


في DirectX 11 ، يوجد هناك تسلسل واحد فقط لتدفق الأوامر إلى وحدة معالجة الرسومات GPU ، مما يزيد الحمل على وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، مما يتسبب في أداء سلبي. في حين يحتوي DirectX 12 على نموذج جديد وبنصوص مختلفة مع قدرة متعددة المسارات. يسمح النموذج بالتنفيذ المتزامن من خلال تقسيم كل هذا الحمل إلى أجزاء صغيرة تتطلب موارد مختلفة . وبالتالي ، يمكن الحصول على نتائج أسرع وأكثر كفاءة.






• الميزات الأخرى لبرنامج DirectX 12 


• يأتي DirectX 12 مع دعم لواجهة برمجة تطبيقات تسمى DirectX Raytracing الاختصار DXR.
• وميزة تظليل السرعة المتغيرة ، التي تسمح لوحدة معالجة الرسومات بالتركيز على النقطة المتوسطة المرئية للشاشة وتقديم صورة بجودة أفضل بكثير .
• كما باستخدام DirectX 12 ، يتم تقليل الظلال في نقاط إطار الشاشة ، ولكن يتم زيادة الجودة المرئية في نقطة التركيز الفعلية. 


• ميزة CAS الخاصة به ، فإنه يوفر تظليلًا منفصلاً لكل من بلاطات الشاشة 16 × 16.
• مع ميزة التظليل التكيفي للحركة ، على سبيل المثال ، بينما يتغير ظل السيارة في كل إطار في لعبة السباق ، يمكن أن تظل الأشجار التي تقف على الجانبين ثابتة.

• مع دعم متعدد لكرت الشاشة GPU، فإنه يوفر أفضل جرافيك، والمزج والتوافق بين وحدات معالجة الرسومات المختلفة .
• مع ميزة ردود الفعل المضادة للنسيج ، حيث تتم إزالة القوام غير المستخدم في اللعبة من الذاكرة وهذا يزيد من طاقة VRAM بمقدار 2.5 مرة .
تُستخدم طاقة VRAM بكفاءة ، غالبًا عن طريق التظليل فقط على كائنات معينة على صورة ثابتة.

• مع DirectX 12 ، يمكن أن تركز قوة كرت الشاشة  GPU المختلفة على VRAM ، مما يضاعف ذاكرة الفيديو.

•يهدف DirectX 12 إلى تعزيز جانب البرامج في الألعاب .
مع DirectX 12 Ultimate ، ومع ترقية DirectX 12 ، يمكن تحسين أداء الألعاب بسهولة للأنظمة الأساسية المختلفة.



لقد وصلنا إلى نهاية المقالة وأوضحنا نقاط الاختلافات بين DirectX 12 ، وهو أحدث إصدار من DirectX ، وإصداره السابق ، DirectX 11 ، وبعد رؤية الاختلافات بين النسختين ، يعود الأمر تمامًا للمستخدم لاتخاذ القرار المناسب.


reaction:

تعليقات