القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

إليك بعض الأدوات التي تساعدك على إصلاح الملفات التالفة في نظام ويندوز

إليك بعض الأدوات التي تساعدك على إصلاح الملفات التالفة في نظام ويندوز

















إليك بعض الأدوات التي تساعدك على إصلاح الملفات التالفة في نظام ويندوز




يعاني العديد من مستخدمين نظام التشغيل ويندوز من مشاكل متعلقة بفتح الملفات على حواسيبهم، وتتركز المشكلة في ظهور رسائل خطأ التالية مثل الملف غير قابل للقراءة،أو الملف تالف ولايمكن فتحه أو حتى مشكلة وجود أخطاء عند فتح المستندات.
تعود هذه المشاكل لوجود عدة أمور  تكون سببا في ظهور مثل هذه الأخطاء.

تتكون الملفات المتواجدة في الحاسوب من مجموعة من البيانات والأكواد المُنتظمة بطريقة يمكن للبرامج فتحها وقراءتها، لذلك إذا كانت أجزاء من هذه البيانات غير منظمة أو مفقودة، هنا يصبح الملف غير قابل للقراءة، بمعنى أصح يصبح الملف تالفًا ولايمكن لأنظمة التشغيل التعامل معه.

طبعا معظم الملفات المتواجدة في الكمبيوتر لديك معرضة للتلف ولكن أهم هذه الملفات هي: Word، و Excel، و PDF، و PowerPoint، وملفات الصور والموسيقى، وحتى إحدى ملفات نظام التشغيل أيضا قد تكون معرضة للتلف وهو من شأنه بالتأكيد التأثير على أداء النظام بشكل عام.

• أسباب حدوث هذه الأخطاء

تلف الملفات المتواجدة في الحاسوب تكون لها عدة أسباب لحدوثها، ولكن أكثرها شيوعًا هو حدوث تلف في جزء من أجزاء (القرص الصلب) Hard Disk حيث تم تخزين الملف، ويُعرف هذا الجزء باسم (Bad Sector)، وهو عبارة عن جزء من القرص أصبح غير قابل للقراءة أو الكتابة عليه، ولا تستطيع مكونات القرص الصلب الداخلية الوصول إليه، وهي مشكلة في الأقراص الصلبة تحتاج إلى برامج خاصة لمعالجتها وسنتطرق لها في مقالات لاحقة عبر هذه المدونة إنشاء الله.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي أيضا لتلف الملفات هو حدوث خطأ في أحد التطبيقات أثناء إنشاء الملف أو حفظه، كما يمكن أن تتسبب الفيروسات والبرمجيات الضارة أيضًا في ظهور الملفات التالفة.

طريق إصلاح هذه الملفات التالفة ليس سهلا: حيث تعتمد فرصة النجاح على مدى مرونة تنسيق الملف، ومقدار البيانات المفقودة، ومدى كفاءة أداة الإصلاح والاسترداد التي تستخدمها.

ونظرًا إلى أن تلف الملفات يمكن أن يحدث في أي ملف ولأسباب عديدة ودون سابق إنذار، فمن المهم جدًا أخذ نسخ احتياطية من ملفاتك بشكل دوري و بانتظام أو على الأقل ملفاتك المهمة فقط، ويمكنك استخدام ميزة (النسخ الاحتياطي) المدمجة في نظام التشغيل ويندوز لحفظ نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة في جميع الأوقات، وفي حالة تلف أي ملف يمكنك استعادته من النسخة الاحتياطية بسرعة.

ولكن في حال واجهتك مشكلة تلف أحد الملفات في نظام ويندوز، ولم يكن لديك نسخة احتياطية مسبقة منه، عندها يمكنك تجربة إحدى الأدوات التي سنستعرضها لك اليوم لإصلاح الملف:


1- حزمة أدوات Repair Toolbox:



لا تعد (Repair Toolbox) أداة واحدة بل هي عبارة عن مجموعة حزم مختارة من الأدوات، حيث تضم الحزمة 22 أداة مصممة لغرض واحد وهو إصلاح الملفات التالفة للعديد من أنواع الملفات المختلفة، وقد تم تصميم كل أداة لإصلاح نوع محدد من هذه الملفات.

طريقة عمل جميع هذه الأدوات هي نفسها، فكل ما عليك فعله هو تحميل الأداة وثم تثبيتها في حاسوبك، ثم فتحها وتحديد الملف التالف، والضغط على زر (Start Recovery) بعد ذلك.

وتتضمن الأداة (Repair Toolbox) دعم الملفات التالية من: Word و Excel و PowerPoint و Outlook و OneNote و PDF و ZIP و RAR و Illustrator و Photoshop وغيرها الكثير من الصيغ.



2- أداة Digital Video Repair:


تستخدم هذه الأداة لإصلاح ملفات الفيديو، حيث تتيح لك أداة (Digital Video Repair) إصلاح ملفات الفيديو التالفة، وهي أداة مجانية تمامًا، وتدعم إصلاح مقاطع الفيديو بالصيغ التالية MP4 و MOV و AVI، و M4V و MP4V و 3G2 و 3GP2 و 3GP و 3GPP.

كما يمكن لهذه الأداة معالجة ملفات متعددة في الوقت نفسه،  ويمكنها أيضا معالجة ملفات الفيديو المتعددة المسارات، بالإضافة إلى إصلاح ملفات AVI التي يزيد حجمها عن 2 جيجابايت.

ومن مميزات هذه الأداة أيضا تعمل على معالجة مقطع الفيديو التالف واكتشاف الأجزاء المفقودة وإعادة بنائها، ومع مزامنة الصوت مع الصورة من أجل تشغيل سلسل، ولا تقوم بإجراء أي تغييرات على الملف الأصلي بل تقوم دائمًا بإنشاء نسخة جديدة، وإذا كانت النتيجة النهائية غير موفقة، يمكنك دائمًا الرجوع إلى الإصدار الأصلي من الملف.


3- أداة Hetman File Repair:


تُركز أداة (Hetman File Repair) بعملها بشكل خاص على إصلاح ملفات الصور التالفة، حيث يمكنك استخدام الأداة إذا كان لديك صورة أو عدة صور لا يمكن فتحها في الحاسوب. ولكن لا يمكن استخدام الأداة  لاسترداد الصور المحذوفة أو استعادة الصور من قرص تالف.

وتدعم هذه الأداة إصلاح الصور التالفة بالصيغ التالية JPEG، و TIFFs، و BMPs، و PNG، وكذلك ملفات برنامج الفوتوشوب بصيغة PSD، مع الحفاظ على جودة الصور الأصلية، كما تقوم بإصلاح الصور المضغوطة باستخدام العديد من الخوارزميات.

لكن مع الأسف لن تستطيع إستخدام الأداة مجانا لإصلاح الصور،حيث تتيح لك أداة (Hetman File Repair) فحص الصور مجانًا، ولكن يتطلب استخدامها لإصلاح الصور التالفة وحفظها في جهازك شراء إصدار (Home version) بمبلغ 15 دورلارًا، كما يوجد إصدار للاستخدام التجاري بسعر 95 دولارًا.




عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك على مدونتنا نتمنى ان تكون مواضيعنا مفيدة لك ونرجو منك  زيارة صفحتنا على الفيسبوك 
وقناتنا على اليوتيوب اسفل التدوينة والاشتراك فيها (بدعمكم نستمر ونكبر)

مع تحيات ادارة موقع Mr,Tech








الى هنا نكون قد انهينا موضوعنا لليوم الى اللقاء في مواضيع جديدة

صفحتنا على الفيسبوك من هنا 

قناتنا على اليوتيوب من هنا 

reaction:

تعليقات