القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

أهم إعدادات الأمان في هواتف الأندرويد عليك معرفتها لحماية ملفاتك



أهم إعدادات الأمان في هواتف الأندرويد عليك معرفتها لحماية ملفاتك




أهم إعدادات الأمان في هواتف الأندرويد عليك معرفتها لحماية ملفاتك



في حياتنا اليومية أصبح الإعتماد على الهواتف المحمولة أمرا ضروريا ولا يمكن الإستغناء عنه، فهو يعتبر جزء من حياة أغلب المستخدمين ومرافق لهم أين ماذهبو، لذلك من الطبيعي أن يكون هذا الهاتف يحتوي على بياناتنا الحساسة والهامة أيضا
لكن ماذا لو فقدنا الهاتف أو سرق منا، هنا تكون بياناتنا معرضة لتكون بين أيدي أناس خطأ.

 مستوى الحماية لدى هواتف الأندرويد هش نوعا ما خاصة في الأنظمة ذات الإصدار 8 وأقل، لكونه نظام تشغيل مفتوح المصدر ، مقارنة بهواتف الآيفون التي تتمتع بمستوى حماية عالية.

لكن من خلال القيام  ببعض الإجراءات يمكن إضافة طبقة حماية أعلى في هواتف الأندرويد، وذلك من خلال القيام بتكوين بعض إعدادات الخصوصية التي من شأنها حماية وتأمين ملفات المستخدمين.

• إليك صديقي الزائر بعض من إجراءات الأمان لحماية ملفاتكم وبياناتكم على أجهزة الأندرويد.


• تعيين قفل شاشة قوي:

تعد تعيين كلمة مرور وقفل للشاشة أول خطوة لتأمين هاتفك وضمان عدم وصول أشخاص أخرين لملفاتك الخاصة، وخاصة في هواتف الأندرويد الحديثة ذات إصدار نظام التشغيل أندرويد 8 وأعلى.
حيث قامت جوجل بتعزيز سبل الأمان في هذه الأنظمة وأضافت ميزة تشفير الداتا، حيث يقوم النظام بتشفير ذاكرة الهاتف الداخلية بمجرد ملاحظة إن شخص ما يحاول كسر وتجاوز قفل الشاشة " نتحدث عن فنيي هواتف المحمولة" وأصبح طرق تجاوز وتخطي قفل الشاشة فيها أمرا صعبا أو مستحيلا بدون حذف الملفات من الهاتف 
على عكس أنظمة الأندرويد القديمة من إصدار 8 وأقل، حيث كانت عملية تخطي وحذف (قفل الشاشة) أمرا سهلا وبتوفر عدة أدوات كانت توفر نجاح عملية التخطي.





• تعطيل النسخ الاحتياطي إلى خدمات التخزين السحابي.

تأتي جميع هواتف الأندرويد الحديثة مع خيار النسخ الاحتياطي للبيانات إلى الخدمات المستندة إلى التخزين السحابي مثل (Google Drive)، لكن وعلى الرغم من أن النسخ الاحتياطي للبيانات على السحابة يعد أمرا وخيارًا جيدًا إلا أنه قد يكون له نتائج كارثية، حيث يمكن الوصول إلى ملفاتك المخزنة على إحدى خدمات التخزين السحابي في حال تعرض حسابك البريد الإلكتروني (Gmail) للإختراق أو تمكن شخص ما لأي سبب كان من الحصول على كلمة المرور الخاصة بالبريد.
أو حتى تمكن الشركات مثل جوجل من استخدام معلوماتك الخاصة لأغراض مختلفة، مثل استهدافك بالإعلانات على أقل تقدير ممكن،لذلك عملية تعطيل النسخ الإحتياطي، سوف تضمن لك عدم وصول أشخاص أخرين إلى ملفاتك.

ويمكن تعويض ذلك من خلال نسخ بياناتك يدويا إلى قرص صلب أو بطاقة تخزين خارجية ثم الإحتفاظ فيها في مكان آمن.


• عدم تثبيت تطبيقات من مصادر خارجية.

إحدى طرق حماية ملفاتك من العابثين هي عدم تثبيت تطبيقات من مصادر متواجدة خارج متجر جوجل بلاي، حيث يحتوي متجر جوجل على نظام فحص وأمان قوي، على عكس متاجر التطبيقات الخارجية التي لاتتوفر على نظام فحص وأمان للتطبيقات.




• التحقق من أذونات التطبيق:

يقوم العديد من المستخدمين بمنح أذونات للتطبيق أثناء تثبيته ودون التأكد من هذه الأذونات وهل هي فعل ضرورية ويحتاجها التطبيق، مثال على ذلك عند تثبيت تطبيق لقياس سرعة الإنترنت، أو تطبيق لتشغيل فلاش الكاميرا للإضاءة وطلبهم منح الإذن للوصول إلى ذاكرة الهاتف أو لجهات الإتصال عندها يكون الأمر مريبا. وعليك حينها إلغاء تثبيت هذا التطبيق فهو حتما تطبيق تجسس وضار.

وللتوضيح أيضل: يمكن للعديد من التطبيقات قراءة وتسجيل ضغطات لوحة المفاتيح في الخلفية بعد الحصول على إذن لاستخدام لوحة المفاتيح، الأمر الذي يمكن ويتيح لهذه التطبيقات تسجيل كل ما تكتبه بما في ذلك التفاصيل المصرفية وكلمات المرور الأخرى، وبالمثل، يمكن للتطبيقات أيضًا استغلال استخدام الميكروفون ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأجهزة الاستشعار الأخرى، لذلك يوصى دائمًا بالتحقق من الأذونات التي تطلبها التطبيقات.

• إخفاء إخطارات وإشعارات شاشة القفل:

 إبقاء إشعارات شاشة القفل مغلقة من الأمور المفضلة أيضا وذلك من أجل خصوصيتك، لأنه عند القيام بإخفاء إشعارات شاشة القفل لن يتمكن أي متطفل من رؤية إشعاراتك الواردةوذلك  عندما تكون بعيدًا عن هاتفك، وجميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد تتيح هذا الخيار ويمكن تمكينه بسهولة من خلال الإعدادات.

• إيقاف خدمة تحديد الموقع GPS:

ومن الطرق التي ينصح بها أيضا هي أيقاف ميزة تحديد الموقع (GPS) حيث من خلال تعطيل هذه الخدمة تحافظ على خصوصيتك في الإنترنت، وعدا عن ذلك تفعيل خدمة (GPS) يستنزف البطارية أيضا.



• قفل التطبيقات:

ويوصى أيضا بقفل التطبيقات الأساسية مثل تطبيقات البنك وتطبيقات الوسائط الاجتماعية والمعرض وغيرها، حيث تأتي هواتف أندرويد الحديثة مزودة بميزة مدمجة( المجلد الآمن) لقفل التطبيقات وإلغاء قفلها باستخدام بصمة الإصبع والتعرف على الوجه والنمط وما إلى ذلك. وإذا لم يكن هاتفك يحتوي على ميزة قفل التطبيق المضمنة، فيمكنك الحصول على أحد تطبيقات الخزانة في متجر جوجل بلاي ومن خلال هذه المقالة أفضل الطرق لحفظ وإخفاء الملفات في هواتف الأندرويد (save and hide files on Android phones)



• تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام:


أخيرا تحديث نظام التشغيل حيث يتجاهل العديد من المستخدمين التحديثات الدورية التي تقدمها الشركات المصنعة لهم، وقد يكون السبب في ذلك انخفاض مساحة التخزين على الجهاز ومحدودية الإنترنت والخوف من فقدان البيانات وما إلى ذلك من الأسباب العديدة الأخرى، لكن يجب عليك أن تدرك ،أن جوجل مالكة نظام التشغيل أندرويد توفر دائما عمليات إصلاح للمشاكل المتعلقة في الأمان في هذه التحديثات المنتظمة، ويمكن لهذه التحديثات أيضا إصلاح أخطاء الخصوصية وتحسين أداء الجهاز.





عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك على مدونتنا نتمنى ان تكون مواضيعنا مفيدة لك ونرجو منك  زيارة صفحتنا على الفيسبوك 
وقناتنا على اليوتيوب اسفل التدوينة والاشتراك فيها (بدعمكم نستمر ونكبر)

مع تحيات ادارة موقع Mr,Tech








الى هنا نكون قد انهينا موضوعنا لليوم الى اللقاء في مواضيع جديدة

صفحتنا على الفيسبوك من هنا 

قناتنا على اليوتيوب من هنا 

reaction:

تعليقات