أخر الاخبار

إليك بعض بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية



إليك بعض بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية





إليك بعض بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية


عندما يتعلق الأمر في برامج أوفيس الإنتاجية، لا توجد أي برامج لديها حضور قوي مثل حزمة مايكروسوفت أوفيس، فقد حافظت مايكروسوفت على إنتاج وتطوير برنامج لأي مهمة ضرورية في المكتب الحديث تقريبًا،
لكن ليس بمقدور الجميع أو يملكون رفاهية كافية لشراء حزمة الأوفيس من مايكروسوفت، لذا سوف نعرض لكم في هذه التدوينة مجموعة من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية.

تحتوي برامج مايكروسوفت أوفيس، مثل وورد، وإكسل، وباور بوينت وغيرهم، على العديد من المميزات في الوقت الحالي، وتحتاج هذه البرامج إلى أسابيع من الدروس لتعلم كل تفاصيل منتج واحد فقط منها.
ونظرا لكون هذه البرامج مدفوعة قد نرغب في معرفة بعضًا من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية.

في معظم الأحيان، لا يحتاج المستخدم إلى الكثير من المميزات الموجودة في برامج الأوفيس، وفي هذه الحالة لن يدفع المال في مقابل مميزات كثيرة لن يستخدمها، وهذا طبيعي و منطقي جدًا.

Google Docs, Slide, Sheets

تحافظ جوجل دائما على تواجدها في جميع الأماكن التي يمكن للتكنولوجيا الوصول إليها، لكن تبقى بعض الأماكن القليلة التي لم تطلها جوجل بعد، إلّا أن برامج أوفيس ليست واحدة منها.
و يمكن استخدام مجموعة تطبيقات Google Docs كواحدة من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس خاصةً وأن تطبيقات جوجل مجانية بالكامل ، وبفضل طبيعة التخزين السحابي الذي تعتمد عليها جوجل لن تحتاج إلى الدخول في عمليات تثبيت مملة.

تتضمن مجموعة Google Docs عبر الإنترنت من معالج نصوص (Docs) وتطبيق عروض تقديمية (Slides) وجداول بيانات (Sheets). وبعيدًا عن هذه التطبيقات المكتبية الرئيسية، تُعد Google Forms وDrawings جزء من الحزمة المجانية.

يمكنك الوصول إلى تطبيقات مجموعة أوفيس من جوجل دون أي تكلفة من أي مكان في العالم، وكل ما سوف تحتاجه هو حساب جوجل الخاص بك واتصال بالإنترنت. لذا فإن أحد أكبر عيوب هذا الخيار أنّه يعتمد على الإنترنت بشكل رئيسي وإن لم تكن تملك اتصال بالإنترنت لن تستطيع استخدامه. ولكن هناك مُلحق للمتصفح يجعلك قادر على تحرير هذه الملفات بدون إنترنت، ولكنه يعمل مع الملفات المخزنة على جوجل درايف فقط.

ويدعم Google Docs التصدير البسيط إلى تنسيقات المستندات القياسية مثل docx الخاص بمايكروسوفت وPDF والعديد من التنسيقات الأخرى. نفس الأمر ينطبق أيضا على تطبيقات جوجل الأخرى Sheets وSlides. ويتضمن تطبيق Sheets حاليًا ميزة جديدة يمكنك من خلالها إنشاء مخططات دائرية ورسوم بيانية شريطية لبيانات معينة عن طريق كتابة الوصف في مربع النص.

يمكن رفع الملفات من جهازك أو تحرير الملفات المخزنة على جوجل درايف مباشرةً. تتيح تطبيقات جوجل مشاركة المستندات بشكل خاص مع الأصدقاء أو حتى بشكل عام، وبالإضافة إلى المشاركة، يمكنك أيضًا دعوة آخرين للتعديل معك والتعاون في الوقت الحقيقي.


LibreOffice

كانت LibreOffice أحد أفرع  OpenOffice في وقت من الأوقات ،  وعلى الرغم من تشابه الإثنين كثيرًا، إلّا أن المستخدمين تابعو في LibreOffice في حين لم يحصل OpenOffice على الكثير من التطوير.

ويعد LibreOffice هو بديل مايكروسوفت أوفيس مجاني غني بالمميزات إذا كنت ترغب في تثبيت برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

من حيث فعالية التكلفة، من الصعب التغلب عليه. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب تحسينها، مثل تغيير تنسيقات المستندات الافتراضية إلى تنسيقات مايكروسوفت أوفيس، لكن بعيدًا عن ذلك، يُعد برنامج أوفيس المجاني هذا اختيار ممتاز لأي شخص لا يحتاج إلى مميزات البرامج المدفوعة.

إذا كنت تستخدم لينكس، فهناك احتمال كبير أنك تستخدم بالفعل LibreOffice. فهو ذو تصميم جيد، ويحصل على تحديثات منتظمة، ويدعم تنسيقات ملفات مايكروسوفت أوفيس، ويحتوي على تنسيقات خاصة به أيضًا.


Office Online

إذا كنت ترغب في استخدام تطبيقات من تطوير مايكروسوفت، يمكن أن يكون حزمة Office Online أحد أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية. وعلى غرار مجموعة أوفيس من جوجل، تعمل حزمة مايكروسوفت داخل متصفح الويب مباشرةً ويمكن الوصول إليها باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك فقط.

يشتمل أوفيس أونلاين حاليًا على إصدارات سحابية من الوورد، والإكسل، والباور بوينت، وOneNote، وSway، وFlow، وغيرهم. وكما هو الحال في جوجل درايف، يمكنك تحرير الملفات المخزنة على حاسوبك أو على OneDrive.

يجب ألا تخلط بين هذه التطبيقات وبين Office 365 الذي يأتي باشتراك شهري.
أحد أسباب استخدام أوفيس أونلاين هو أنه لا يقدم لك مجموعة جديدة تمامًا من تطبيقات Office، حتى أنه يملك نفس واجهة الاستخدام الموجودة في حزمة أوفيس 2016 أو أحدث. ومن الناحية الفنية هو بديل جيد لحزمة أوفيس نسخة سطح المكتب ولكن ليس هناك وعي جيد حوله من المستخدمين.

Calligra Office

انفصل Calligra Office عن KOffice في عام 2010، وتلاشى KOffice بعد ذلك بوقت قصير. Calligra Office هو عبارة عن حزمة أوفيس مفتوحة المصدر مبنية على مجموعة أدوات Qt. ويحتوي على تطبيقات أكثر من LibreOffice لكنه أيضا يفتقر إلى الكثير من مميزاته.

إذا كنت ترغب في حزمة أوفيس بسيطة تحتوي على عدد قليل من التطبيقات الإضافية، فقد يكون هذا البديل أحد أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس و المناسبة لك.

WPS Office

WPS Office هو اسم آخر يمكن الإعتماد عليه ليكون أحد بدائل مايكروسوفت أوفيس الرائعة ، في الماضي كان يُطلق عليه Kingsoft Office لكن تمت إعادة تسميته إلى WPS Office نسبةً إلى التطبيق الشهير على اندرويد.

حاليًا، يتوفر الإصدار المجاني WPS Office لمستخدمي ويندوز دون أي تكلفة، ولكن مع بعض الإعلانات عند بدء تشغيل البرنامج. تتضمن الحزمة معالج نصوص، وجداول بيانات، وصنع عروض تقديمية، ويُشبه هذا البرنامج حزمة أوفيس كثيرًا.





عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك على مدونتنا نتمنى ان تكون مواضيعنا مفيدة لك ونرجو منك  زيارة صفحتنا على الفيسبوك 
وقناتنا على اليوتيوب اسفل التدوينة والاشتراك فيها (بدعمكم نستمر ونكبر)

مع تحيات ادارة موقع Mr,Tech









الى هنا نكون قد انهينا موضوعنا لليوم الى اللقاء في مواضيع جديدة

صفحتنا على الفيسبوك من هنا 

قناتنا على اليوتيوب من هنا 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -