أخر الاخبار

إليك بعض النصائح والطرق لتسريع حاسوب ويندوز 10



إليك بعض النصائح والطرق لتسريع حاسوب ويندوز 10




إليك بعض النصائح والطرق لتسريع حاسوب ويندوز 10



في بعض الأحيان ربما تجد أن حاسوب ويندوز 10 الخاص بك يستغرق وقتًا طويلًا في عملية الإقلاع عند فتحه، وهذا يعود عادة إلى وجود بعض المشاكل، مثل: عدم وجود مساحة خالية كافية في القرص الصلب، أو كثرة برامج بدء التشغيل والتي تعمل في الخلفية والتي تستغرق وقتًا طويلًا في التحميل.

مهما تعددت الأسباب، وقبل التفكير في شراء حاسوب جديد، جرب هذه النصائح والحيل السريعة التي سنذكرها لك، والتي من شأنها أن تقوم بتسريع حاسوبك بشكل ملحوظ بعد تطبيق هذه النصائح والحيل التالية.

إليك بعض النصائح والحيل التي تساعدك في تسريع حاسوب ويندوز 10:



1- تحرير مساحة في القرص الصلب:


 وجود قرص صلب ممتلئ سوف يؤدي إلى إبطاء الحاسوب مما سيتطلب منك التخلص من ملفات نظام التشغيل المؤقتة باستخدام إحدى برامج التنظيف، مثل: CCleaner التي تقوم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط للمتصفح، والحذف الآمن للملفات.

كما يمكنك أيضا إستخدام الأدوات المدمجة في نظام ويندوز 10 مثل: أداة Storage Sense التي تقوم تلقائيًا بتحرير المساحة في قرص نظام التشغيل عن طريق حذف تلك الملفات المؤقتة والملفات المتواجدة في سلة المحذوفات، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:


• في مربع البحث أسفل الجهة اليسرى من الشاشة جوار قائمة (ابدأ) Start اكتب: Storage Sense، ثم اضغط عليها في النافذة المنبثقة التي تظهر لك.
• في النافذة التي تظهر لك، سترى مقدار المساحة المستخدمة في القرص، ومقدار المساحة المتبقية، كما سترى في الأسفل تحليلاً للعناصر التي تشغل أكبر مساحة، مثل: التطبيقات والملفات المؤقتة.

• في الجزء العلوي من الشاشة نفسها، قم بتبديل الزر ضمن قسم (التخزين) إلى وضع التشغيل، حيث ستقوم الأداة تلقائيًا بتحرير مساحة في قرص تخزين ملفات نظام التشغيل عن طريق حذف تلك الملفات المؤقتة وأي شيء في سلة المحذوفات.
• كما يمكنك نقل ملفات الصور أو الفيديو أو الموسيقى وملفات المضغوطة إلى محرك أقراص خارجي أو محرك أقراص USB محمول، أو على إحدى خدمات التخزين السحابي المفضلة لديك، كما يجب عليك التخلص من البرامج والتطبيقات التي لا تحتاجها، وإلغاء تثبيت برامج نظام التشغيل التي تأتي مثبتة مسبقا على نظام التشغيل.

• حذف ملفات تثبيت الويندوز السابقة والتي تسمى،Windows old
مجلد windows old يتكون بعد عملية تحديث وترقية لنظام التشغيل لديك وهو عبارة عن مجلد يحتوي على نسخة الويندوز التي كانت متواجدة على حاسوبك سابقا وهو كبير الحجم وللتخلص منه يمكنك الرجوع إلى التدوينة السابقة من هنا
تثبيث نسخة الويندوز على الحاسوب بدون فلاش ميموري أو قرص DVD + حذف مجلد Windows old

2- استخدام محرك أقراص من نوع SSD:

يعتبر استخدام محرك أقراص من نوع SSD طريقة مؤكدة ومضمونة لتسريع الإقلاع و فتح حاسوب ويندوز 10 الخاص بك، حيث سوف تلاحظ انخفاض وقت تمهيد الحاسوب بحوالي 20 ثانية على أقل تقدير مقارنة بالقرص الصلب HDD، كما تقوم محركات الأقراص الثابتة SSD بفتح التطبيقات وتشغيلها بسرعة مقارنة بالأقراص التقليدية HDD عندك إستخدامك لقرص صلب من نوع SSD سوف تلاحظ فرق السرعة بالتأكيد.


3- زيادة ذاكرة الوصول العشوائي (Ram) في حاسوب ويندوز 10:

إذا كان جهاز الكمبيوتر لديك يضم ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 أو 8 جيجابايت، وتقوم بأداء الكثير من المهام المتعددة، مثل: تحرير الفيديو أو الصور، فإن زيادة ذاكرة الوصول العشوائي إلى سعة 12 جيجابايت أو أعلى سيكون حلًا رائعًا بلا شك، فعندما تستهلك تلك البرامج والملفات التي تستخدمها ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة لديك، سوف يتعين على معالج الحاسوب قراءة البيانات من القرص الثابت، وهذا من شأنه أن يبطئ فتح البرامج أو التطبيقات وتشغيلها في الحاسوب.

4- استخدم برامج بديلة أخف و أسرع:

لا توفر لك البرامج المجانية المفتوحة المصدر المال فقط، ولكنها غالبًا ما تكون أصغر وأخف حجمًا وأسرع من البرامج المدفوعة، كما تعمل بعض هذه البرامج مباشرة من المتصفح ولاتحتاج إلى تثبيتها، حيث يمكنك استخدام برنامج PDFescape بدلًا من Adobe Reader لقراءة ملفات PDF، أو برنامج GIMP و Pixlr X لتحرير الصور بدلًا من الفوتوشوب، أو برنامج VLC لمشاهدة الفيديو بدلاً من مشغل ويندوز الافتراضي.

5- فحص الحاسوب بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة:

تقوم البرامج الضارة باستهلاك الكثير من موارد الحاسوب من خلال تشغيل البرامج في الخلفية دائما؛ مما يؤدي إلى بطء استجابة حاسوب ويندوز 10 عند فتحه، ومن ثم يجب عليك القيام بفحص الحاسوب باستخدام مجموعة أمان ويندوز 10 المضمنة أو أي أداة وبرامج حماية أخرى للعثور على أي برامج ضارة وإزالتها.


6- إيقاف تحديثات الويندوز 10

عملية البحث المستمر عن التحديثات وتحميلها ثم تثبيتها سوف بيطئ من إستجابة الحاسوب في بعض الأحيان، لذلك إن كان نظام التشغيل لديك مستقر وخالي من المشاكل الأخرى، أيقاف وتعطيل تحديثات الويندوز سوف يساعدك في التخلص من بطئ الحاسوب لديك، ولإيقاف وتعطيل تحديثات الويندوز يمكنك الرجوع إلى التدوينة السابقة عبر هذه المقالة.
طريقة تعطيل وإيقاف تحديثات ويندوز10 (Windows Update)

7- تجميد وتعطيل البرامج التي تعمل في الخلفية وعند التمهيد

كثرة البرامج المتواجدة على جهاز الكمبيوتر والتي تعمل في الخلفية وعند بدء التشغيل تؤثر سلبا على سرعة الإقلاع أو التمهيد في أنظمة الويندوز، لذلك تعطيل البرامج التي لانحتاجها ومنعها عن العمل في الخلفية وعند بدء التشغيل يعد أيضا أحد حلول مشكلة بطئ نظام التشغيل في ويندوز 10.
لتعطيل برنامج يعمل في الخلفة وعند بدء التشغيل نتبع الخطوات التالية.
• نضغط بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام ثم نختار مدير المهام
• من إدارة المهام المنبثقة ننقر على بدء التشغيل
• ثم نحدد البرنامج المراد أيقافه وتعطيله ثم نضغط على زر تعطيل في اسفل مدير المهام.



عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك على مدونتنا نتمنى ان تكون مواضيعنا مفيدة لك ونرجو منك  زيارة صفحتنا على الفيسبوك 
وقناتنا على اليوتيوب اسفل التدوينة والاشتراك فيها (بدعمكم نستمر ونكبر)

مع تحيات ادارة موقع Mr,Tech









الى هنا نكون قد انهينا موضوعنا لليوم الى اللقاء في مواضيع جديدة

صفحتنا على الفيسبوك من هنا 

قناتنا على اليوتيوب من هنا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -